برلين: تظاهر عشرات من النازيين الجدد الجمعة مرددين شعارات عنصرية امام مركز لاستقبال اللاجئين في دورموند (غرب) وفقا للشرطة في حين انتقدت زعيمة حزب الخضر السبت التقليل من شأن العنصرية ومعاداة الاسلام في المانيا.

ومساء الجمعة تجمع "ما لا يقل عن 20 شخصا ملثمين يحمل بعضهم مشاعل" امام مركز استقبال للاجئين ورددوا "شعارات عنصرية" كما ذكرت شرطة دورموند السبت في بيان.

وتفرق المتظاهرون مع وصول قوات الامن التي تمكنت من اعتقال& "13 شخصا من اليمين المتطرف" كما قالت الشرطة التي شكلت فريق تحقيق.

وقال قائد شرطة المدينة غريغور لانغ "سنقوم بكل ما في وسعنا لانهاء هذه الاستفزازات غير المقبولة واعمال الترهيب من قبل متطرفين من اليمين".

وتشهد المانيا، اول وجهة في اوروبا للاجئين خصوصا من سوريا، تيارات معادية للاسلام نظمت في الاسابيع الماضية تظاهرات ضمت عشرات الاف الاشخاص في شرق البلاد خصوصا في دريسدن.

ولم تنجح حركة بيغيدا المعادية للاسلام في الانتشار في مناطق المانية اخرى حيث كان عدد المشاركين في التظاهرات المضادة اكبر بكثير.

وانقسمت حركة بيغيدا الى تيارين وتراجع عدد المشاركين في تظاهراتها.

وحذرت كلوديا روث من حزب الخضر ونائبة رئيس البرلمان في حديث لصحيفة دي فيلت السبت "لا يمكننا ان نتصرف وكأن شيئا لم يكن بمجرد وجود خلاف بين منظمي بيغيدا".

وقالت "لا سبب يدفعنا الى عدم توخي الحذر" معتبرة ان "التيارات العنصرية والمعادية للاسلام والغجر والمثليين باتت داخل منازلنا" في المانيا.

ودعت الحركتان المنبثقتان عن بيغيدا مجددا الى التظاهر في دريسدن الاحد والاثنين.