أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو أن بلاده ستبدأ قريبًا بمحاربة تنظيم&"داعش" في شمال سوريا، خلال لقاء مع نظيره الأميركي جون كيري في ماليزيا.


إيلاف - متابعة: أعلن وزير الخارجية التركي أن أنقرة ستبدأ قريبا بمحاربة تنظيم داعش في شمال سوريا، خلال لقاء مع نظيره الأميركي جون كيري في ماليزيا.

وقال مولود تشاوش اوغلو "اننا نعمل حاليا مع الولايات المتحدة على تدريب وتجهيز المعارضة المعتدلة وسننطلق ايضا في معركتنا ضد داعش (الاسم الذي يعرف به تنظيم داعش) قريبا وبشكل فعال"، في رد مقتضب على اسئلة احد الصحافيين على هامش الاجتماعات السنوية لرابطة دول جنوب شرق اسيا (اسيان) التي تشارك فيها العديد من البلدان.

وتابع "عندها ستكون الارضية اكثر امانا للمعارضة المعتدلة التي تقاتل داعش ميدانيا". والتقى الوزيران في فندق في كوالالمبور على هامش قمة اقليمية حول الامن تستضيفها رابطة دول جنوب شرق اسيا (اسيان).

وصرح مسؤول كبير في الخارجية الاميركية للصحافيين ان كيري "رحب بقرار تركيا الاخير بفتح قواعدها امام مشاركة الولايات المتحدة في العمليات (ضد تنظيم الدولة الاسلامية) ودعمها اللاجئين السوريين"، في اثناء تلخيصه للقاء.

واضاف ان "الوزير كرر التأكيد على التزام الولايات المتحدة تعزيز الظروف من اجل تسوية بالتفاوض لانهاء النزاع في سوريا".

وتدفع واشنطن منذ زمن طويل حليفتها التاريخية تركيا الى تشديد مكافحتها لتنظيم داعش وهو ما كانت انقرة تتمنع حتى الان عن القيام به. غير ان تركيا بدلت موقفها بعد هجمات دامية على الاراضي التركية نسب بعضها الى التنظيم الجهادي.

وشنت تركيا منذ ذلك الحين سلسلة من الغارات الجوية مشيرة الى انها تستهدف ناشطين من حزب العمال الكردستاني في شمال العراق وجهاديين من تنظيم داعش. غير ان المراقبين يؤكدون ان الغارات التركية استهدفت الناشطين الاكراد اكثر مما استهدفت الجهاديين.

واعلنت انقرة في تموز/يوليو انها سمحت للطائرات العسكرية الاميركية بشن هجمات على تنظيم داعش انطلاقا من قاعدة انجرليك الجوية في جنوب تركيا. ويشير هذا القرار الى تكثيف للدور التركي في مكافحة مقاتلي تنظيم داعش الذين سيطروا على مناطق شاسعة من العراق وسوريا.
&