القدس: دعت حراسة الاراضي المقدسة التابع لطائفة اللاتين القضاء الاسرائيلي الاثنين الى حظر منظمة يهودية متطرفة واتخاذ اجراءات فورية ضد زعيمها بنتسي غوبشتاين الذي دافع مؤخرا عن فكرة حرق الكنائس.
&
وفي رسالة وجهتها للمدعي العام للدولة يهودا فاينشتاين، حذرت حراسة الاراضي المقدسة من خطر "فوري" على المسيحيين ودعت القضاء الاسرائيلي الى "استخدام صلاحياته والعمل فورا عبر تقديم بنتسي غوبشتاين للعدالة وحظر تنظيم لاهافا" الذي يقوده.
&
واعتبرت الرسالة ان السؤال ليس معرفة ان "كان سيكون هناك قتلى، بل متى؟".
&
وتعد حراسة الاراضي المقدسة الهيئة التي تحرس الاراضي المقدسة باسم الكنيسة الكاثوليكية.
&
وتأتي الرسالة في جو يسوده التوتر على خلفية هجمات المتطرفين اليهود على الفلسطينيين والكنائس.
&
وكان الطفل الفلسطيني علي دوابشة (18 شهرا) قتل حرقا في 31 تموز (يوليو) عندما القى متطرفون يهود من نافذة منزل عائلته التي تركت مفتوحة بسبب الحر، زجاجة حارقة ما ادى الى اشتعال النيران في المنزل.
&
وفي 18 حزيران (يونيو) الماضي، اضرمت النار في كنيسة الخبز والسمك الاثرية الواقعة على ضفاف بحيرة طبريا شمال القدس مخلفة أضرارا جسيمة. وعثر في المكان على كتابات بالعبرية تنادي بالقضاء على "الوثنيين".
&
ووجهت السلطات الاسرائيلية اتهامات لثلاثة متطرفين يهود باحراق الكنيسة.
&
واضافت حراسة الاراضي المقدسة في الرسالة "شهدنا في السنوات الاخيرة زيادة مقلقة ومخيفة في الهجمات العنيفة ضد المسيحيين والمسيحية والمؤسسات المسيحية في اسرائيل" منددة بما وصفته بانه "مناخ فعلي من الافلات من العقاب".
&
ونددت ايضا ب"حملة شرسة من التحريض على الكراهية الدينية والعنف العنصري ضد الكنيسة".
&
وكان غوبشتاين دافع الاسبوع الماضي خلال مناظرة دينية جرت مع طلاب في مدارس دينية يهودية عن فكرة احراق الكنائس، مؤكدا ان القانون اليهودي يوصي بتدمير الاوثان في ارض إسرائيل، بحسب اقوال مسجلة بثتها وسائل الاعلام الاسرائيلية.
&
وتزايدت الدعوات مؤخرا لحظر لاهافا خصوصا من قبل زعيم المعارضة في اسرائيل اسحق هرتزوغ.
&
وتقدمت الكنائس الكاثوليكية بشكوى امام الشرطة الاسرائيلية الجمعة ضد غوبتشاين، بحسب ما اعلن مسؤول كنسي.
&
ومنظمة الشعلة (لاهافا) يمينية متطرفة تنشط ضد "اختلاط اليهود والزيجات المختلطة". وتستمد افكارها من حركة كاخ العنصرية المعادية للعرب والتي اسسها مئير كاهانا العام 1971 وحظرت العام 1994 بعدما قتل احد اتباعه باروخ غولدشتاين 29 مصليا فلسطينيا مسلما في الحرم الابراهيمي في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.
&