انقرة: أعلن رئيس الحكومة التركية احمد داود اوغلو الخميس فشل المشاورات مع المعارضة لتشكيل حكومة ائتلافية، مشيرا الى انه "من المرجح جدا" اجراء انتخابات مبكرة.

وقال داود اوغلو للصحافيين في انقرة "لم ننجح في التوصل الى قاعدة ملائمة لتشكيل الحكومة"، وذلك في ختام لقاء حاسم جمعه برئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض.

&وفي ظل وضع سياسي معقد، سجلت الليرة التركية تراجعا بحوالى اثنين في المئة امام الدولار الاميركي.

وقال داود اوغلو "من المرجح جدا اليوم اجراء انتخابات" على اعتبار ان ذلك بمثابة "الخيار الوحيد" للبلاد خاصة ان الرأي العام التركي كان مستعدا لهذا الاحتمال، بحسب قوله.

وتاتي تصريحات داود اوغلو، رئيس الحكومة ورئيس حزب العدالة والتنمية الاسلامي، بعد لقائه رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كيليتشدار في قصر انقرة التاريخي.

ووحده حزب الشعب الجمهوري، المعارض الابرز في البرلمان، ابدى استعداده للمشاركة في حكومة مع حزب العدالة والتنمية من دون التوصل حتى الآن الى نتيجة ملموسة.

واعتبر داود اوغلو ان "الانتخابات المبكرة من صالح حزب العدالة والتنمية" الذي خسر في انتخابات حزيران/يونيو الغالبية المطلقة في البرلمان للمرة الاولى منذ العام 2002 بحصوله على 40 في المئة من الاصوات.

وبالتوازي مع الازمة السياسية، اطلقت انقرة في 24 تموز/يوليو "حربا على الارهاب" مستهدفة في آن المتمردين الاكراد ومقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا. غير انها ركزت غاراتها على مواقع حزب العمال الكردستاني فيما اعلنت عن ثلاث غارات فقط على الجهاديين.

وبحسب المعارضين فان هذه الحملة العسكرية تعيد توجيه الناخبين من الاتجاه القومي لصالح الادارة الحالية.