القدس: قدمت النيابة الاسرائيلية الخميس لائحتي اتهام بحق مقدسي من القدس الشرقية واخر عربي اسرائيلي من مدينة الرملة بتهمة انتمائهما& لتنظيم الدولة الاسلامية.

وتم تقديم لائحة اتهام بحق خميس سلامة في محكمة اللد المركزية. وقد وجهت له تهم التخابر والمحاولة السفر غير الشرعي الى دولة معادية.

وقال جهاز الامن العام الاسرائيلي (شين بت) في بيان "تم اعتقال خميس عدنان خميس سلامة (21عاما) من سكان مدينة الرملة في مطار بن غوريون الدولي في 28 تموز/يوليو 2015& بعد ان حاول السفر الى سوريا والالتحاق هناك بصفوف تنظيم الدولة الإسلامية."

واضاف البيان ان "خميس سلامة طالب في قسم الهندسة بكلية كينيرت اعترف اثناء التحقيق معه بانه تابع خلال الاشهر الاخيرة الدعاية والفيديوهات التي ينشرها تنظيم الدولة الاسلامية على الانترنت وتاثر بها وبفكرها الجهادي واهدافها وقام بالاتصال باثنين من التنظيم على الانترنت وبعدها قرر السفر الى سوريا للالتحاق بصفوف داعش" احد الاسماء التي يعرف بها التنظيم.

وتابع ان "تنظيم داعش اجرى له امتحانا في الشؤون الدينة وقد اجتازه وتلقى تعليمات للمغادرة الى اسطنبول ومن هناك استقل طائرة الى مدينة اضنه القريبة من الحدود السورية. وقد طلب منه البقاء في فندق هناك ليلتقي مع عنصر داعش وفي اليوم التالي اعتقله السلطات التركية التي حققت معه وطردته لاسرائيل".

وقالت الناطقة باسم االمحاكم شيرلي كوران لوكالة فرانس برس "ان النيابة الاسرائيلية قدمت اليوم لائحة اتهام في& المحكمة المركزية& في القدس ضد فارس شريتح (19 عاما)من كفر عقب شمال القدس الشرقية ويحمل الجنسية الاسرائيلية "لمحاولته الالتحاق بتنظيم الدولة الاسلامية داعش& في سوريا".

وقالت لائحة الاتهام ان "شريتح كان يقيم في الولايات المتحدة في السنوات الاخيرة وغادرها مع اقرباء له الى تركيا في ايار/مايو الماضي للالتحاق بتنظيم داعش في الى سوريا".

واضافت "عند وصوله الى تركيا تبين ان جواز سفره غير ساري المفعول ولم تسمح له تركيا الدخول الى اراضيها فتوجه الى اسرائيل. وخلال تواجده في القدس تواصل مع اقربائه الذين وصلوا سوريا وانتظموا بصفوف داعش هناك وتم رصده واعتقاله".

وتخشى اسرائيل ان يعود العرب الاسرائيليون الذين يسافرون الى سوريا ويتلقون تدريبات عسكرية هناك بافكار جهادية متطرفة للقيام بعمليات ضد دولة إسرائيل او جمع معلومات عن أهداف فيها.

وقتل عدد من الشبان العرب الاسرائيليين في سوريا خلال مشاركتهم في المعارك الى جانب المنظمات الجهادية بحسب الامن الاسرائيلي وعائلاتهم.

وحكم بالفعل على عدد من عرب اسرائيل لمحاولتهم القتال في سوريا بحسب مصادر قضائية. ويعد عرب اسرائيل اكثر من 1,4 مليون نسمة اي 20% من سكان اسرائيل.