استيقظت 14 سيدة إماراتية مبكرا اليوم واتجهن لمقرات الترشيح التسعة المنتشرة في الإمارات السبع لتسجيل أنفسهن كمرشحات في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي للعام 2015. حيث افتتحن التسجيل في اليوم الأول في كل من دبي (المرشحة منى عبد الله الفلاسي) وفي الشارقة ( المرشحة مريم النعيمي).

وبلغت إحصائية اليوم الأول لتسجيل المرشحين استلام 102 طلب ترشح في جميع إمارات الدولة بينهم 88 رجلا و 14 سيدة، حيث سجلت لجنة إمارة أبو ظبي أعلى نسبة تسجيل بواقع 24 مرشح من بينهم سيدتان. في حين سجلت لجنة إمارة دبي أعلى نسبة تسجيل على مستوى الدولة بعدد السيدات المتقدمات بطلب الترشح حيث استقبلت اللجنة 6 طلبات من سيدات قررن خوض العملية الانتخابية.

وقال الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، رئيس اللجنة الوطنية للانتخابات بالامارات "وصلنا اليوم لمرحلة مهمة من مراحل العملية الانتخابية 2015، وما شهدته اليوم مراكز التسجيل في جميع إمارات الدولة من إقبال جيد من المرشحين في الساعات الأولى لفتح باب الترشيح مؤشر إيجابي على حرص أعضاء الهيئات الانتخابية على المشاركة في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي، ونتمنى لهذا الزخم الاستمرار والازدياد بشكل أكبر خلال الأيام القادمة وصولاً ليوم الاقتراع في الثالث من أكتوبر".

وأكد قرقاش خلال جولة له على مراكز التسجيل في إمارتي أبوظبي ودبي على سهولة الإجراءات والجهوزية العالية والتنظيم المميز والجهود الملحوظة التي أظهرتها كوادر اللجنة الوطنية للانتخابات في التعامل بمنتهى الاحترافية مع طالبي الترشح خلال اليوم الأول من أيام التسجيل، داعيا من يجد في نفسه القدرة والكفاءة من أعضاء الهيئات الانتخابية وممن انطبقت عليهم الشروط، وخاصة في قطاعي الشباب والمرأة على ترشيح اسمائهم وخوض هذه الانتخابات سعيا من أجل خدمة دولة الإمارات.

مضيفا "نأمل من جميع أبناء مجتمع الإمارات أن يظهروا الدعم الحقيقي للعملية الانتخابية من خلال المشاركة بالعملية الانتخابية سواء كان بالترشح أو بتشجيع أصحاب الكفاءات على الترشح أو من خلال ممارسة عملية التصويت يوم الاقتراع، لما لهذا الدعم من أهمية إيجابية كبيرة ستنعكس نتائجها على المجتمع الإماراتي ككل، مشيراً إلى أن الوعي المجتمعي هو ما تراهن عليه دولة الإمارات في تحديد خيارات الناخب بانتخاب من هو مؤهل لحمل هذه المسؤولية الوطنية والمضي بها لتحقيق أفضل النتائج لدولة الإمارات.

وكان المنظر اللافت في لجان التسجيل اليوم حضور العنصر الشاب من النساء والرجال، الأمر الذي اعتبره قرقاش بالشيء المشجع، خاصة وأن كثير من المرشحات والمرشحين حضروا في الصباح الباكر لتقديم أوراق ترشحهم.

وفي سياق متصل قال أحمد بن حميدان نائب مدير عام ديوان حاكم دبي، رئيس لجنة إمارة دبي لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2015 إن لجنة الإمارة استقبلت في اليوم الأول 15 طلبا من مواطنات ومواطنين، منهم 9 طلبات من مواطنين رجال و6 طلبات من مواطنات، كلها مستوفاة لإجراءات الترشح.

وأكد بن حميدان أن إجراءات التسجيل لا تستغرق أكثر من خمس دقائق بالنسبة للمواطنين المستوفين للشروط، بعدما تم اعتماد أنظمة تقنية متطورة تسهل من عملية التسجيل، من خلال عدد كاف من المواطنين الذين يملكون خبرة ودراية كبيرة بالأمور التقنية والإجرائية.