نصر المجالي: كشف تقرير نشر في لندن أن زعيم تنظيم (القاعدة) السابق أسامة بن لادن كان أصدر تحذيراً جدياً قبل هجمات الحادي عشر من أيلول (سبتمبر) 2001.

وقال التقرير إن تحليلا دقيقا أجري على أشرطة وتسجيلات حصلت عليها واشنطن من أحد مقرات تنظيم (القاعدة) أوضح أن بن لادن&حذر في احد التسجيلات من هجمات 11 سبتمبر قبل أسابيع من وقوعها.

ويضيف تقرير صحيفة (إنديبندانت) الذي نقلته من تقرير لـ(بي بي سي) أن واشنطن حصلت على التسجيلات العام 2001 بعد غزو أفغانستان وتتضمن نحو 1500 ساعة صوتية توضح هوايات وطبيعة الأشرطة الصوتية التي يفضلها أعضاء التنظيم.

ويقول فلاغ ميللر الخبير في الشؤون والثقافة العربية الذي كان كلف بتحليل الأشرطة قوله إن الأشرطة تضمنت تسجيلات لبن لادن في مرحلة مبكرة من ثمانينات القرن الماضي.

ويضيف ميللر لـ(بي بي سي): "الأمر المثير في هذه التسجيلات هو أن بن لادن لم يعتبر أن الولايات المتحدة أو الغرب العدو أو التهديد الأساس للجزيرة العربية، لكن بعض المسلمين"، في إشارة لبعض الأنظمة الحاكمة.

توضح الجريدة نقلا عن ميللر أن بن لادن لم يحول اهتمامه إلى ما يوصف بالعدو البعيد أو الولايات المتحدة إلا بعدما جرد من جنسيته السعودية نتيجة الضغوط الاميركية عام 1994.

ويكشف التقرير أن بن لادن قال في كلمة له أثناء حفل زواج عمر حارسه الشخصي إن المجاهدين سيسمعون أخبارا سارة ستغير طبيعة المعركة مع الولايات المتحدة، لكنه لم يكشف مزيدا من التفاصيل.

وفي الختام، ينقل التقرير عن ميللر قوله إن التسجيلات تظهر أصوات 200 شخص آخر غير بن لادن واستغرق تحليلها نحو 10 سنوات.


&