اثينا: قالت مصادر متطابقة مساء الاربعاء ان السفينة اليونانية التي كان من المتوقع ان تنقل 2600 مهاجر غير شرعي سوري من الجزر الى سالونيك ستتوجه الى بيريه، مرفا اثينا، بدلا من ذلك.

واتخذ قرار تغيير وجهة السفينة خلال اجتماع للسلطات المحلية في سالونيك اثر شكوك ازاء قدرتها على استقبال هؤلاء، وفقا للوكالة الرسمية ومصادر محلية. ومن المتوقع ان تصل السفبنة فجر الخميس الى بيريه بعد يوم من ابحارها من جزيرة كوس. وقد ابحرت السفينة الفتيريوس فينيزيلوس من كوس وعلى متنها 1700 سوري ونقلت 900 اخرين من جزر كاليمنوس وليروس وليزبوس.

ويحظى السوريون في اليونان باولوية ونظام اكثر مرونة مقارنة بالافغان او الباكستانيين. ومنذ كانون الثاني/يناير وصل 160 الف مهاجر غير شرعي خصوصا من افغانستان وسوريا والعراق الى جزر بحر ايجه قادمين من السواحل التركية القربية بحسب المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة.

والجزر اليونانية متاثرة بهذا التدفق بسبب عدم توافر البنى التحتية اللازمة لاستقبال اعداد كبيرة من المهاجرين. وانتقدت منظمات غير حكومية تعنى بحقوق الانسان السلطات اليونانية لذلك.

وقال ميخاليس كولياس رئيس بلدية جزيرة ليروس في جزر الدوديكانيز (جنوب شرق) في رسالة الى الحكومة ان "الوضع خرج عن السيطرة" وطلب مساعدة للتمكن من استقبال مئات المهاجرين على الجزيرة. اضاف ان حياة المهاجرين والسكان والسياح على الجزيرة "في خطر" بسبب المشاكل الصحية الناجمة من الاكتظاظ.