تصاعدت وتيرة الإحتجاجات ضد أزمة النفايات في العاصمة اللبنانية بيروت، ووصلت للمرة الأولى حد التضارب بين أعضاء حملة "طلعت ريحتكم"، والقوى الأمنية المولجة حماية السرايا الحكومي.

بيروت: يواجه لبنان منذ عدة اسابيع، مشكلة في فرز النفايات، بعد إقفال مطمر الناعمة، وانتهاء عقد الشركة المولجة برفع النفايات من الشوارع، في الوقت الذي لا تزال فيه الحكومة اللبنانية عاجزة عن إيجاد الحلول.

مواجهات ثلاثية الأطراف
&
الإعتصام الذي دعت إليه حملة "طلعت ريحتكم" أمام مدخل السرايا الحكومي في ساحة رياض الصلح تزامناً مع انعقاد اجتماع لجنة فض عروض المناقصات في شأن معالجة أزمة النفايات، تحوّل بسرعة إلى اشتباك بالأيدي بعد قيام رجال الأمن باستخدام خراطيم المياه لتفريق المتظاهرين، الذين حاولوا اقتحام السياج الشائك في محيط السرايا، كما تحدثت بعض المصادر عن وقوع إشكال جانبي بين اهالي العسكريين المختطفين لدى تنظيم داعش وجبهة النصرة، في ساحة رياض الصلح والمعتصمين من حملة "طلعت ريحتكم"، على خلفية اقدام أحد شباب الحملة على إزالة صورة لاحد العسكريين المخطوفين ورميها على القوى الامنية.
&
إعتقال ناشطين في حملة "طلعت ريحتكم"
&
المعتصمون الذين قالوا إن تحركهم يأتي رفضا لطريقة معالجة الحكومة لملف النفايات، صعدوا من حركة احتجاجهم بعد إقدام القوى الأمنية على اعتقال عدد من منظمي الحملة، بينهم أسعد ذبيان، ولوسيان بو رجيلي، وارف سليمان، وحسن شمص، قبل ان يُطلق سراحهم بعد ذلك بفترة قصيرة.
&
وفي تعليقه على ما حدث قال الناشط &في حملة "طلعت ريحتكم" أسعد ذبيان، "إننا مستعدون لدفع أي ثمن من أجل قضيتنا والموجودون في السرايا لا تهمهم مصلحة الوطن"، معتبرا" ان السلطات الأمنية تستقوي على المتظاهرين لأنهم لا ينتمون للأحزاب السياسية، ومشيرا "إلى السلطة فشلت في ايجاد الحلول و قد أعذر من أنذر".
&
أزمة مياه أيضا
&
استخدام القوى الأمنية لخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين، دفع بالناشطين إلى رفع شعار "ودّي الماي عل البيوت، مش عالشعب اللي ما بيموت"، وكما هو معروف تعاني المدن والبلدات اللبنانية من شح المياه في فصل الصيف.
جبهة مواقع التواصل الإجتماعي.
&
أما على جبهة مواقع التواصل الإجتماعي، فقد تفاعل الكثيرون مع تظاهرة "طلعت ريحتكم"، لكن الموقف الأبرز ظهر على حساب وزير العمل اللبناني السابق، شربل نحاس، الذي شارك في التحرك ثم عاد مطلقا العنان لتغريداته من خلال موقعي "تويتر"، و"فايسبوك".
&
وزير ينتقد طريقة تعاطي الأمن مع المتظاهرين
&
وكتب نحاس معلقا على توقيف القوى الأمنية لعدد من الناشطين على خلفية اقترابهم من الشريط الشائك، "سرقة المال العام، وسرقة التمثيل الشعبي، وسرقة الحقوق الاجتماعية، وسرقة الأمن والقضاء، وسرقة الأملاك العامة، قصص بسيطة، اما لمس الشريط الشائك الذي يحمي الفاشلين الفاسدين، فهو اعتداء على الدولة"، متسائلا "ألم تجدوا حجة أفضل ام اخترتموها للتحدي".
&
سيرين عبد النور: تفه
&
وعلى غرار وزير العمل السابق،علقت النجمة اللبنانية سيرين عبد النور على ما حدث بين المعتصمين وقوى الأمن، عبر حسابها الخاص على موقع تويتر بتغريدة قالت فيها: 'لو تدار هذه الخراطيم على من لا يجدون حلا لأزمة النفايات الخانقة ربما تصحو ضمائرهم قليلا طلعت ريحتكن #تفه".&
&
المشنوق يتكلم
&
تجدر الإشارة، "إلى ان وزير البيئة محمد المشنوق، أعلن ارجاء فض عروض النفايات الى الثلاثاء المقبل"، لافتا الى أنه "تبين من خلال التقييم أن هناك حاجة لاكثر من تقرير اي ان الاستشاريين الدوليين قيموا مناطق بصورة مزدوجة"، داعيا الى "تنسيق العمل وأن يكون لكل منطقة أكثر من تقييم، فهذه الامور لا يجوز أن تحصل ويجب تأمين تغطية كاملة لجميع المناطق".
&
وأوضح أن "هناك 3 شركات موجودة هي رامبول الدنماركية، ايغيب الألمانية، فتشنر الالمانية، ونريد تساويا كاملا بين الجميع عندها لا يكون هناك ظلم لأحد"، مضيفا: "آن الاوان لنسأل أنفسنا هل الافضل العيش بمكب أو العيش مع عدد من المطامر؟"، مشيرا الى أن "القرية التي كان فيها مكب واحد أصبح فيها 10 مكبات، هل هذا معقول؟".
&
التحرك المقبل
&
من جانبها، دعت حملة "طلعت ريحتكم" اللبنانيين الى العودة لوسط بيروت، يوم السبت 22 اب 2015 الساعة السادسة لمواجهة ما أسمته &فساد الطبقة السياسية.&