شن سياسيون لبنانيون، حملة انتقادات على نتائج مناقصة تلزيم النفايات التي اعلن عنها في بيروت اليوم.

بيروت: لم يمر إعلان وزير البيئة اللبناني، محمد المشنوق عن اسماء الشركات الفائزة بمناقصة النفايات، مرور الكرام، بعد خروج اكثر من تصريح سياسي شاجب لما جرى.

وكان وزير البيئة قد& أعلن بعد انتهاء اجتماع فض العروض المالية لمناقصات النفايات في مجلس الإنماء والإعمار عن فوز شركة "لافاجيت" بمناقصة رفع النفايات من بيروت، و"شركة رياض الاسعد" في الشوف، و"جهاد العرب" في البقاع و"باتكو" في الشمال وشركة "اندفكو" في المتن و"شركة شريف وهبي" في الجنوب.

وهاب: ما يأتي من البكوات مقبول

أقوى ردود الفعل جاءت على لسان الوزير السابق وئام وهاب، الذي& غرد على حسابه على تويتر منتقدا ما افضت اليه المناقصة قائلا: ليستعد ابناء الناعمة والشحار بفتح المكب ولكن هذه المرة النفايات التي عليها مسحة بيكوية ويجب ان يتقبلها المواطنون، هذه المرة النفايات التي عليها مسحة بيكوية ويجب ان يتقبلها المواطنون" متابعا "ما يأتي من البكوات مقبول حتى ولو كان نفايات".

الليخة وطلعت ريحتكم

وأضاف: "مبروك المصالحة بين وليد بك جنبلاط ورياض بك الأسعد والتي أسفرت، بشكل غير مقصود طبعاً، عن فوز الأسعد بمناقصة معالجة نفايات الشوف وعاليه، مبروك للرئيس فؤاد السنيورة اتفاقيته مع شركة لافاجيت التي حلت محل ميسرة سكر... لافاجيت ستستمر في حفظ مقام دولة الرئيس السنيورة في عالم النفايات"، وختم: "مبروك لحملة " طلعت ريحتكم" على الليخة بالامس ويا حرام الناس".

وزير لبناني: لست شريكا

ممثل التيار الوطني الحر في الحكومة، وزير التربية الياس ابو صعب، علّق على موضوع المناقصات قائلا: لا يمكن ان أكون شريك في الموافقة على مناقصات ازداد فيها الهدر العام تحت ضغوط مفتعلة من قبل المستفيدين داخل السلطة كانوا او خارجها.".

قيادي قواتي: مبروك للشركات الجديدة

من جانبه، قال القيادي في القوات اللبنانية، طوني ابي نجم،" قامت القيامة على سوكلين لأنو بتقبض على طن النفايات حوالى 150 دولاراً... مبروك للشركات الجديدة التي وصلت الكلفة التي ستقبضها الى حوالى 220 دولاراً للطن الواحد"، مضيفا "مع احترامي لرياض الأسعد الذي يقول إن شركته ستعالج النفايات بشكل أفضل من سوكلين، فليتذكر أن الشركات في أوروبا تعالج بالنفايات شكل كامل وبسعر لا يتجاوز الـ70 دولارا للطن!

وأضاف أبي نجم " لكن فليعذروني جماعة ‫#‏طلعت_ريحتكن‬، أنا لست ضد الطبقة السياسية،& أنا مع محاكمة الفاسدين. وأنا ضدّ منطق يروح الشبعان ويجي الجوعان، شبعنا شعارات "إصلاح وتغيير"... وجبران باسيل أبرز نموذج".

من هم أصحاب الحظ؟

ويعتبر العديد من الناشطين أن المناقصات أفضت إلى تلزيم موضوع رفع النفايات لشخصيات، يعتبر أصحابها من المقربين لسياسيين لبنانيين، كما هي حال شركة رياض الأسعد (مقرب من جنبلاط)، و"شريف وهبي" المقرب من رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، وجهاد العرب المحسوب على رئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري، ونزار يونس الذي يرتبط بصداقة مع وزير الخارجية جبران باسيل".