تم الإعلان عن أسماء الشركات الفائزة بمناقصات النفايات، بعد يومين على المواجهات والصدامات التي وقعت بين متظاهرين والقوى الأمنية في العاصمة اللبنانية، بيروت.

بيروت: أسدل الستار على مناقصات النفايات في لبنان، بعيد إعلان وزير البيئة، محمد المشنوق عن أسماء الشركات التي فازت بمناقصة رفع النفايات من الشوارع، والتي ستخلف شركة سوكلين التي انتهى عقدها منتصف تموز (يوليو) الماضي.

الشركات الفائزة

وأعلن وزير البيئة محمد المشنوق بعد انتهاء اجتماع فض العروض المالية لمناقصات النفايات في مجلس الإنماء والإعمار عن فوز شركة "لافاجيت" بمناقصة رفع النفايات من بيروت، و"شركة رياض الاسعد" في الشوف، و"جهاد العرب" في البقاع و"باتكو" في الشمال وشركة "اندفكو" في المتن و"شركة شريف وهبي" في الجنوب.

وقال المشنوق بعد إعلانه أسماء الشركات الفائزة، "يفتح لبنان واللبنانيون اليوم صفحة جديدة من تاريخ ادارة قطاع النفايات الصلبة، صفحة نأمل أن تكون ناصعة البياض".

مشكلة المطامر

وزير البيئة، قال في موضوع المطامر، "إذا وفق اهالي الناعمة على فتح المطمر لـ 6 اشهر فهم مشكورون واذا لم يوافقوا فسنبحث عن مطمر آخر، وكل القوى السياسية مسؤولة عن مشكلة المطامر ومن المعيب الا نستطيع ايجاد اي مطمر"، مضيفا "لن نعلن عن مكان المطامر الآن ومجلس الوزراء سيتخذ القرار في هذا الشأن غدا.

حملة ريحتكم تعلق

وفي تعليق أولي، قالت حملة "طلعت ريحتكم" المنظمة للتحركات الإحتجاجية، "المناقصة وما رست عليه باطلة، وهي& سلب للمال العام وكل من شارك فيها مشارك في عملية السطو"، داعية " الى اعتصام يوم السبت عند السادسة مساء في مكان يعلن عنه لاحقا من أجل إسقاط المناقصة".

وأعلنت الحملة عن مسيرة صامتة مساء اليوم واضاءة شموع من أجل المصابين، تنطلق من أمام قصر العدل لتصل إلى ساحة الرياض الصلح في وسط بيروت عند الساعة 7:30 بالتوقيت المحلي.

ردود فعل ساخطة

الإعلان عن نتائج المناقصة واسماء الشركات الفائزة، قوبل بردود فعل ساخطة من قبل مدونين لبنانيين على مواقع التواصل الإجتماعي، على خلفية ما قالوا إنها صفقات وسمسرات أفضت إلى هذه النتائج.

المناقصات باطلة

وقال الإعلامي في قناة الجديد ابراهيم دسوقي،" وزعوا الزبالة محاصصة بيناتهم !! كلهم طلعوا راضيين... من الاول لشو هالمسرحية وخبرية العروض واستدراج شركات استشارية"، بينما اعتبر الصحافي خالد صاغية "وزير البيئة سقط بالشارع من يوم السبت. وبالتالي المناقصات باطلة"، متوجها إلى المتظاهرين الذين توافدوا إلى وسط بيروت في اليومين الماضيين، "وين التظاهرة اليوم؟

الناقد الفني الدكتور جمال فياض، قال على صفحته على تويتر،"الى الشركات الفائزة بمناقصات رفع النفايات، حضّروا مناقصات جديدة للكهرباء، جايتكم رزقه جديده قريباً،& وهالمرّه حرزانه أكتر،" معتبرا " أن فرز النفايات الصحيح والسليم والحقيقي، سيكون يوم الإنتخابات مهما طال موعدها، وساعتها سنرى مين الزباله، الشعب أم اللصوص الموجودين في السلطة اليوم".