تشارك ثلاثة أفلام روائية مدعومة من "سوق دبي السينمائية" في "مهرجان تورنتو السينمائي"، الذي يُقام بين 10 و20 أيلول (سبتمبر) 2015 في كندا. و"يا طيرالطاير" للمخرج الفلسطيني هاني أبوأسعد والذي يروي قصة محبوب العرب محمد عساف، و"3000 ليلة" للفلسطينية مي مصري، و"على حلة عيني" للتونسية ليلى بوزيد.


إيلاف - متابعة: مهرجان تورنتو الدولي السينمائي (TIFF) هو مهرجان أفلام يعقد سنويًا في أيلول&(سبتمبر) في تورنتو، أونتاريو كندا يبدأ المهرجان ليلة الخميس بعد عيد العمال (أول يوم اثنين في سبتمبر في كندا) ويستمر لمدة 11 يومًا، على الرغم من ليلة الاحتفال الختامي مساء يوم العاشر (السبت الثاني). وتتم مشاهدة ما بين 300-400 في حوالى 37 فيلمًا الشاشات في أماكن وسط مدينة تورنتو.

بدأ مهرجان تورنتو الدولي للفيلم العام 1976 كمحصلة نتاجات المهرجانات، واليوم بات من أهم الأحداث السينمائية العالمية، يجمع المهرجان أفضل الأعمال السينمائية العالمية إلى جانب نجوم السينما، المخرجين، الموزعين والعملاء، وبات أهم مهرجان سينمائي في أميركا الشمالية.

رغم توسع المهرجان وقوة تأثيره بقي محافظًا على أهدافه الأولية: توجيه الثقافة العالمية والكشف عن الطاقات الأفضل في مجال التصوير المتحرك وتثبيت مكانة السينما الكندية على المستوى الدولي.

"طير" أبوأسعد
من المخرجين العرب الذين ستعرض أعمالهم في «تورنتو»، الفلسطيني هاني أبو أسعد، الحائز جائزة «غولدن غلوب»، عن فيلم «الجنة الآن»، الذي عُرض في افتتاح الدورة الثانية من «مهرجان دبي السينمائي الدولي»، العام 2005، والحائز جائز لجنة التحكيم في «نظرة ما» من مهرجان كانّ السينمائي، العام 2103، عن فيلمه «عمر»، الذي عُرض في افتتاح الدورة العاشرة من «مهرجان دبي السينمائي الدولي»، إضافة إلى ترشحه لجوائز أوسكار.

يعود هاني أبو أسعد، هذا العام، ليقدّم فيلمه المنتظر «يا طير الطاير»، بدعم من صندوق «إنجاز»، وهو برنامج من «سوق دبي السينمائي» لتقديم الدعم المالي لصانعي الأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج، والذي تمكّن من تقديم الدعم إلى أكثر من 100 فيلم، منذ تأسيسه في العام 2009.

ومن المُنتظر أن يحظى فيلم «يا طير الطاير» بعرض متميز في «مهرجان تورنتو»، وهو يتناول قصّة المطرب الفلسطيني الشاب محمد عسّاف، الذي فاز بلقب برنامج المسابقات الغنائي «عرب آيدول» أو «محبوب العرب»، للعام 2013.

3000 ليلة لمصري
وبدعم من «إنجاز» أيضًا، تشارك المخرجة الفلسطينية مي مصري، الحائزة جوائز دولية، بفيلمها الجديد «3000 ليلة»، الذي سيُعرض ضمن برنامج «السينما العالمية المعاصرة»، في الدورة الـ40 من «مهرجان تورنتو السينمائي».

يحكي الفيلم الروائي الطويل «3000 ليلة» قصّة مُدرِّسة فلسطينية شابّة تُسجن ظلمًا في معتقل إسرائيلي للنساء، وتكافح لتربية الطفل الذي أنجبته أثناء اعتقالها، وستواجه مع رفيقاتها أنواعًا مختلفة من القمع والإذلال، ما يجعلهنّ يقررنّ القيام بثورة ضدّ إدارة السجن.

الربيع العربي
ضمن برنامج «السينما العالمية المعاصرة» أيضًا، تشارك المخرجة التونسية ليلى بوزيد بأول فيلم روائي طويل لها، وهو بعنوان «على حلّة عيني»، الذي سبق لها المشاركة به في «ملتقى دبي السينمائي»، العام 2013. ينطلق فيلم «على حلّة عيني» من أحداث «الربيع العربي» في تونس، ليحكي قصة فرقة موسيقية شابة، يتمتع أفرادها بطاقات إبداعية، ويرصد الفيلم كيفية تمردها على قمع السلطات.

في هذه المناسبة، قال المدير الفني لـ«مهرجان دبي السينمائي الدولي»، مسعود أمرالله آل علي: «نشعر بالسعادة والفخر لتمكننا من تقديم الدعم إلى ثلاثة من صانعي الأفلام العرب، الذين اختيرت أعمالهم لتعرض أمام الجمهور، في أحد المهرجانات العالمية المنتظرة».

أضاف: «شهدنا خلال الأعوام الـ12 الماضية نموًا واضحًا في عدد الأفلام المتميزة التي قدمها مخرجون بارزون، وآخرون ناشئون، تمكّنت أعمالهم المتميزة من الانتشار والعرض في عدد من الدول، وحصلت على تقدير من معظم المهرجانات التي شاركت فيها حول العالم».

الجدير بالذكر أن فريق «مهرجان دبي السينمائي الدولي» سيسافر إلى «تورنتو»، ليواصل جهوده أثناء مهرجانها السينمائي في الترويج وتشجيع المواهب العربية، واختيار أهمّ الأفلام المناسبة للجمهور الإماراتي، ليُصار إلى عرضها أثناء الدورة الـ12 من «مهرجان دبي السينمائي الدولي»، هذا العام، والتي تُقام من 9 إلى 16 كانون الأول (ديسمبر) 2015.