بيروت: سيطر تنظيم داعش على خمس قرى في ريف محافظة حلب، وتقدم الى اطراف بلدة مارع، احد ابرز معاقل المعارضة في شمال سوريا، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان الخميس.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان تنظيم داعش "بدأ فجر اليوم هجوما في ريف حلب الشمالي، وتمكن من السيطرة على &قرى صندف والحربل والخربة المحيطة بمارع".

واشار الى ان التنظيم "فجر عربة مفخخة عند أطراف بلدة مارع، وتلت الانفجار اشتباكات بين عناصر التنظيم ومقاتلي فصائل معارضة موجودة في البلدة، تمكن الجهاديون خلالها من التقدم الى بعض اطراف البلدة الجنوبية".

وتقع مارع على خط امداد رئيسي لفصائل المعارضة بين محافظة حلب وتركيا. ويحاول تنظيم داعش منذ اشهر اقتحامها.

ووثقت منظمات طبية دولية بينها منظمة اطباء بلا حدود الثلاثاء هجوما بالسلاح الكيميائي استهدف مارع الاسبوع الماضي وتسبب باصابة العشرات من المدنيين.

واتهم ناشطون محليون تنظيم داعش بهذا الاعتداء.

كما سيطر التنظيم الخميس في اطار هجوم متزامن، على قريتي دلحة وحرجلة القريبتين من الحدود التركية واللتين كانتا تحت سيطرة جبهة النصرة حتى قبل اسبوعين. وقد انسحبت منهما الجبهة وسلمتهما الى مقاتلين من فصيل إسلامي في العاشر من آب/اغسطس بعد التقارير عن خطة اميركية تركية لانشاء منطقة حدودية آمنة خالية من تنظيم الدولة الاسلامية.

وافاد المرصد عن سقوط عشرات القتلى والجرحى في المعارك والتفجير، من دون ان تكون لديه حصيلة محددة للضحايا.

وقتل اكثر من 240 الف شخص في النزاع السوري منذ اندلاعه في منتصف آذار/مارس 2011. وكان بدأ بحركة احتجاجات سلمية مطالبة باصلاحات وتطور الى نزاع دام متشعب تشارك فيه اطراف عديدة.

&