واشنطن: اعلنت وزارة العدل الاميركية ان ممثلا في الولايات المتحدة لمجموعة تينيكس الروسية المتخصصة في القطاع النووي اعترف الاثنين بابرام تفاهم من اجل غسل اموال في قضية تتعلق ب2,1 مليون دولار.
&
وقالت الوزارة ان فاديم ميكيرين (56 عاما) كان ممثلا لدى الولايات المتحدة للمجموعة النووية الروسية تينيكس المتفرعة عن الوكالة الروسية للطاقة الذرية روساتوم.
&
ويتهم القضاء الاميركي ميكيرين بالمساعدة في تحويل اموال الى حسابات مصرفية تخضع لنظام الاوف شور في قبرص وسويسرا ولاتفيا. وهذه الاموال مصدرها شركات اميركية ترغب في بيع خدمات لتينيكس وروساتوم.
&
واضافت الوزارة ان الدفعات بين 2004 و2014 لعقود لنقل يورانيوم روسي تشكل انتهاكا للقانون الاميركية حول ممارسات الفساد في الخارج.
&
ولم تعرف الجهات التي سددت هذه الدفعات لكن الوزارة تحدثت عن شركة في ولاية ميريلاند (شرق) واثنتين في اوهايو (شمال) تشارك في عمليات بناء خزانات للصناعات النووية، الى جانب اميركيين يشاركون في هذه العمليات.
&
وتابعت الوزارة في بيانها ان ميكيرين اعترف بان الدفعات سددت "لضمان امتيازات غير قانونية للشركات الاميركية المتعاملة مع تينيكس".
&
وسيصدر الحكم على ميكيرين في كانون الاول/ديسمبر المقبل. وكان رجلان آخران متورطان في القضية نفسها اعترفا بالتهم الموجهة اليهما وستصدر عليهما احكام في تشرين الاول/اكتوبر وتشرين الثاني/نوفمبر.
&