أعلن رئيس البريطاني ديفيد كاميرون أن المملكة المتحدة سوف تستضيف ما يصل إلى 20 ألف لاجئ من سوريا حتى العام 2020، وكشف لأول مرة عن أول عمليات عسكرية ضد داعش في سوريا.


أكد كاميرون في خطاب أمام مجلس العموم، الإثنين، أن بريطانيا تتحمل "مسؤولية أخلاقية" في إعادة توطين اللاجئين المقيمين في مخيمات على الحدود مع سوريا فيما تبذل ما باستطاعتها لإنهاء النزاع هناك.
&
وأوضح رئيس الحكومة أن الأولوية في قبول اللاجئين سوف تُمنح للأطفال والأيتام المعرضين للأذى في إطار "جهد وطني".
&
وقررت الحكومة كذلك استخدام الميزانية المخصصة للمساعدات الخارجية في دعم المجالس البلدية لاستضافة اللاجئين. وفي وقت سابق، أعلنت فرنسا أنها سوف تستضيف 24 ألف لاجئ خلال العامين المقبلين.
&
معاناة السوريين&
&
وقال كاميرون إن معاناة السوريين وغيرهم ممن سعوا للوصول إلى أوروبا خلال الأسابيع القليلة الماضية "تفطر القلب"، وأن بريطانيا ستعزز جهودها من أجل مساعدة أولئك الذين اضطروا إلى النزوح عن ديارهم بسبب القتال.
&
كما أعلن رئيس الحكومة توسيع برنامج حكومي قائم منذ مطلع عام 2014 لإعادة توطين اللاجئين، وذلك من خلال إعادة توطين 20 ألف شخص، يعيشون حاليا في مخيمات في سوريا وتركيا والأردن، في بريطانيا بحلول عام 2020.
&
غارات ضد داعش
&
على صعيد متصل، كشف رئيس الوزراء البريطاني أن بريطانيا نفذت ضربة بطائرة بدون طيار أسفرت عن مقتل مواطنين بريطانيين اثنين يشتبه بأنهما من مقاتلي تنظيم داعش وذلك على الرغم من ان الحكومة لم تحصل على تفويض برلماني للقيام بعمل عسكري في سوريا.
&
وقال كاميرون للبرلمان يوم الاثنين إنه في تحرك دفاعا عن النفس قتل بريطاني في ضربة جوية دقيقة نفذتها طائرة للقوات الجوية الملكية يجري التحكم فيها عن بعد. وقتل أيضا اثنان آخران كانا مسافرين مع الرجل أحدهما بريطاني آخر.
&
وقال كاميرون "اتخذنا هذا العمل لأنه لم يكن هناك بديل عنه." وأضاف إن الرجلين كانا يتآمران لشن هجمات على بريطانيا. والقتيلان هما رياض خان من كارديف وروح الله أمين حيث تم قتلهما خلال غارة استهدفت مواع لداعش في 21 آب (أغسطس) الماضي.
وكان البريطاني جتيد حسين وهو خبير انترنت (داعش) قتل في غارة أميركية يوم 24 آب (أغسطس).
&
احباط مخططات ارهابية&
&
وأعلن كاميرون أن 6 مخططات إرهابية كانت تستهدف بريطاينا تم إحباطها في العام الحالي. وقال كان هناك 15 هجوما ذات الصلة ISIS في جميع أنحاء العالم في العام 2014، ولكن هذا العام 2015 وحده كانت هناك بالفعل أكثر من 150 محاولة هجوم إرهابي.
وأكد رئيس الحكومة "اذا كان هناك تهديد مباشر للشعب البريطاني، فإننا &قادرون على مواجهته، وإذا استدعي الأمر اتخاذ إجراءات فورية سوف نتخذها".&
&
وأكد كاميرون ان هجوم الطائرة بلا طيار التي قتلت المقاتلين الداعشيين البريطانيين كان "قانوني تماما" بعد أخذ مشورة قانونية من النائب العام.
&
حق الدفاع&
&
وقال: "كنا نمارس حق المملكة المتحدة الأصيل في الدفاع عن النفس. حيث كان هناك دليل واضح على أن أولئك الأشخاص كانا يخططان لتنفيذ هجمات مسلحة ضد المملكة المتحدة".
&
وأوضح أن تلك الخطط كانت جزءاً من سلسلة من المحاولات الفاشلة لمهاجمة المملكة المتحدة وحلفائها. وأضاف: "وفي ظل الظروف السائدة في سوريا، كانت الغارة الجوية إحدى الوسائل الممكنة الوحيدة لتعطيل فعالية الهجمات المخططة والموجهة من قبل هذا الشخص، ويعني بذلك رياض خان الذي هدد بشن هجمات في شوارع ضد بريطانيا.
&
ويشار إلى أن بريطانيا تنفذ هجمات منتظمة في العراق وترسل طائرات بلا طيار فوق سوريا لجمع معلومات مخابرات عن التنظيم المتشدد. ولكن على خلاف الشركاء الآخرين في التحالف فإنها لا تستهدف مواقع (داعش) في سوريا، حيث فشل كاميرون في الحصول على تفويض من البرلمان بعمل ذلك في العام 2013.
&