أبوظبي: تقدم لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية فى أبوظبي هذا العام تطويراً لجناحها من خلال مشاركتها فى الدورة الثالثة عشر لفعاليات "المعرض الدولى للصيد والفروسية" (أبوظبي 2015) من 9 ولغاية 12 أيلول (سبتمبر) الجاري.&

المعرض يقام تحت رعاية الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم فى المنطقة الغربية، رئيس نادي صقارى الإمارات.

وتزيد مساحة الجناح&عن 1000م ويبرز فى حلة تراثية جديدة له، مع منصات تفاعلية تساعد على تقديم عناصر التراث الإماراتي بشكل متطوّر، وبرامج متنوعة تعزز قيم الاعتزاز بالتاريخ والأصالة.

وأكد رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، اللواء ركن طيّار فارس خلف المزروعي، أهمية المشاركة فى فعاليات الدورة الجديدة من المعرض الدولي للصيد والفروسية في أبوظبي، وذلك استكمالاً للمشاركات الناجحة فى الدورات الماضية.

ويهدف جناح اللجنة فى معرض الصيد لتقديم صور حيّة حول أهمية الحرف اليدوية الإماراتية التقليدية من وجهة نظر تاريخية وتراثية من خلال منظور الهوية والشخصية الإماراتية.

فعاليات متنوعة

ويشهد الجناح المزيد من الفعاليات المتنوعة الثقافية والتراثية التى تستعرضها اللجنة من خلال منصة عرضها التوثيقية، معرفةً التراث الإماراتي، ومبرزةً جوانب من الهوية الإماراتية من خلال التركيز على التراث المادى والمعنوي، والتركيز على الحرف المرتبطة بالصيد البري والبحري، وحرفة السدو، وحرفة تصنيع عتاد الإبل.
&
ويتضمن جناح اللجنة فى معرض الصيد وحدتين للعرض المتحفي، يتم من خلالها عرض صناعة الحرف اليدوية التقليدية بالإضافة إلى غيرها من المعروضات والتحف، وعناصر التقاليد والعادات الإماراتية، فضلا عن مواد توضيحية من المستوى المتحفي، إلى جانب عدة أقسام ترمي جميعها إلى تسليط الضوء على التراث الإماراتي والتعريف ببرامج اللجنة ونشاطاتها، وعرض مجموعة من أعمال ومبادرات وبرامج ثقافية وتراثية لتعزيز الثقافة والهوية الإماراتية.

معرض صور
&
ويتضمن معرض صور لوكالة الأنباء الفرنسية فى جناح اللجنة، مجموعة كبيرة من الصور حصدت جوائز هامة تعكس الحياة في الإمارات وتراثها.

هذا بالإضافة إلى المجلس الرئيسي لجناح اللجنة، والذى يعتبر مركزاً لاستقبال الضيوف والزوار بملامح الكرم والضيافة الإماراتية، كما يتم من خلاله تسليط الضوء على أبرز مبادرات اللجنة، وبرامجها الثقافية والتراثية.
&
وسوف تزين منصة مجلس الشعر فى الجناح، جدرانها بمجموعة من الأبيات الشعرية التى تعكس نهج الشيخ زايد فى حب الوطن. وتعتبر منصة مجلس الشعر ذات صلة فعالة هذا العام للجنة، لما يتضمنه المجلس من العديد من الفعاليات، أهمها الترويج للدراسة فى أكاديمية الشعر، وإلقاء بعض المحاضرات الثقافية والتراثية التى سيقدمها بعض من محاضري الأكاديمية.

كما سيتم استضافة عدد من الصقارين من المرافقين للشيخ زايد فى رحلات القنص التى كان يقوم بها، ليتحدثوا خلال زيارة لهم لجناح اللجنة عن ذكرياتهم فى تلك الرحلات، إضافة إلى الأمسيات الشعرية التى سيشارك فيها شاعران من شعراء الإمارات، وشاعران من منطقة الخليج العربي. وحفل توقيع لبعض من كتب الإصدارات الجديدة للأكاديمية، والتى يستهلها المؤلف بالحديث عن كتابة وتعريف الجمهور بمحتواه وتفاصيله.
&
ركن الطفل
&
كما يتضمن جناح اللجنة "ركن الطفل" الذى يستقطب الأطفال من سن 6 حتى 12 سنة، ليقدم لهم العديد من الأنشطة التراثية والثقافية لتعريفهم بمكانة التراث الإماراتي.
&
ركن التواصل

وأخيراً ركن التواصل وهو بمثابة دفتر توقيع للزوار، حيث يتم من خلاله عرض منصات التواصل الاجتماعي المختلفة للجنة، مما يمكن للزوار التفاعل مع اللجنة مباشرةً، وتسجل مشاهداتهم وانطباعاتهم عن جناحها فى المعرض.
&
وسيتم من خلال الجناح أيضاً توزيع بعض المطبوعات لتعريف الزوار بمختلف الفعاليات التى تنظمها لجنة إدارة المهرجانات فى الفترة القادمة، ومنها مزاينة بينونة للإبل ومهرجان الظفرة والموسم السابع من برنامج "شاعر المليون".
&
كما سيقوم متطوعو برنامج "فزعة" من مركز التعليم والتطوير المهنى بأبوظبي بتنظيم جولات المدارس داخل المعرض، والإشراف على الجولات المختلفة داخل جناح اللجنة.