أعلنت حركة أحرار الشام التي تقاتل في سوريا، عن تعيين قائد جديد لها، خلفا لهاشم الشيخ الملقب أبو جابر، الذي كان قد استلم القيادة بعد التفجير الذي أودى بالعشرات من قياديي الحركة، في ايلول من العام الماضي.

واشار مجلس شورى الحركة، "إلى انه وبعد انتهاء ولاية الرئيس الحالي هاشم الشيخ، واعتذاره عن قبول التمديد، فإن مجلس الشورى اتفق على تعيين المهندس مهند المصري المعروف باسم ابو يحي الحموي، قائدا عاما للحركة".

من هو القائد الجديد؟

وبحسب معلومات خاصة، "فإن القائد العام الجديد لأحرار الشام، مهند المصري، ولد في منطقة قلعة المضيق في محافظة حماة، ودرس الهندسة المدنية في جامعة اللاذقية، وقد تعرض للإعتقال على يد الأمن السوري، و بعد خروجه من السجن واشتعال الثورة، عمل ابو يحيى الحموي على تأسيس كتائب أحرار الشام الى جانب حسان عبود وآخرين، كما تولى قيادة لواء خطاب التابع للحركة ثم عين مسؤولا عن قطاع حماة".

المعلومات تشير،" إلى انه وبعد التفجير الانتحاري الذي استهدف اجتماعا لقيادة الحركة في رام حمدان بريف ادلب، عين مهند المصري نائبا للشيخ ابو جابر هاشم الشيخ، قبل ان يختاره مجلس الشورى اليوم، قائدا عاما للحركة".

انتشار حركة احرار الشام

وتنتشر حركة احرار الشام في معظم المناطق السورية، وتتمتع بحضور قوي في ريف اللاذقية الشمالي، ومحافظة ادلب، وارياف حماة، والمناطق الواقعة تحت سيطرة المعارضة في حلب، كما تتواجد في الجنوب السوري وفي محافظة ريف دمشق، خصوصا في مدينة الزبداني التي تشهد معارك عنيفة بين الحركة وحزب الله وقوات النظام السوري".

التفجير الذي ضرب المقر الأهم للحركة

تجدر الإشارة، "إلى ان المقر رقم صفر لحركة احرار الشام في رام حمدان بريف إدلب، شهد تفجيرا غامضا في ايلول من العام الماضي، &وأدى إلى مقتل قائد الحركة حسان عبود (الملقب بأبي عبد الله الحموي) وشقيقيه مع أكثر من 45 قياديا آخرين كانوا في اجتماع لمجلس شورى الحركة في بلدة رام حمدان في ريف إدلب.

وقد عيّنت الحركة بعد حادثة الانفجار المهندس هاشم الشيخ (أبو جابر) أميرا وقائدا عاما للحركة خلفا لحسان عبود الذي قتل في الانفجار، وعينت أبو صالح طحان قائدا عسكريا عاما للحركة.