&
اثينا:&اعلن خفر السواحل اليوناني الاحد وفاة 28 شخصا غرقا قبالة سواحل اليونان اثر غرق مركب كان يقل اكثر من مئة مهاجر غير شرعي.
وغرق المركب قبالة شواطئ جزيرة فرماكونيس التي تبعد مسافة 15 كلم عن تركيا. وبين القتلى طفل، وتمكن خفر السواحل من انقاذ 68 راكبا بينما نجا 29 آخرون سبحوا حتى شاطىء الجزيرة الواقعة جنوب شرق بحر ايجه، بحسب المصدر.
&
من جانب اخر، فشلت اعمال البحث التي اطلقت السبت للعثور على خمسة اشخاص بينهم اربعة اطفال فقدوا قبالة جزيرة ساموس في شرق بحر ايجه.
وبحسب المنظمة الدولية للهجرة فان اكثر من 2700 مهاجر قتلوا في المتوسط منذ مطلع السنة من اصل حوالى 430 الفا عبروا البحر على امل تامين حياة افضل في اوروبا. وحوالى 310 الاف منهم مروا عبر اليونان.
&
ورفضت اثينا الاحد الانتقادات حول الطريقة التي تدير بها البلاد ازمة الهجرة معتبرة اياها "غير مقبولة".
وقالت فاسيليكي ثانو رئيسة الوزراء بالوكالة اثناء زيارة الى ميتيلين في جزيرة ليبسوس، الوجهة الاولى للقادمين الجدد "ان اليونان تتقيد تماما بالاتفاقيات الاوروبية والدولية من دون تجاهل البعد الانساني".
&
وكانت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل التي تشهد بلادها تدفقا غير مسبوق للاجئين، دعت السبت اليونان الى حماية الحدود الخارجية للاتحاد الاوروبي بشكل افضل وطالبت بحوار مع تركيا التي يمر عبرها عدد من اللاجئين القادمين خصوصا من سوريا.
وقالت ميركل "على اليونان ايضا ان تتحمل مسؤولياتها" في حماية الحدود الخارجية للاتحاد الاوروبي.
&