زاد إنتاج السعودية من المياه المحلاة في&عام 2015 بنسبة 10% ليبلغ 11076 مليون متر مكعب، مقارنة بالعام السابق، لتتصدر بذلك السعودية دول العالم أجمع في إنتاج المياه المحلاة&بما نسبته 18% من اجمالي الإنتاج العالمي.



الرياض: كشفت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، أن إنتاج السعودية من المياه المحلاة في العام المالي 2014-2015 زاد بنسبة 10% ليبلغ 11076 مليون متر مكعب ، مقارنة بالعام السابق، لتتصدر بذلك السعودية دول العالم أجمع في إنتاج المياه المحلاة ، وذلك بإنتاج بلغت نسبته 18% من الإنتاج العالمي، بحسب بيان المؤسسة.
وأوضحت المؤسسة التي تتولى مهمة تحلية المياه المالحة ونقلها من محطات الإنتاج إلى نقاط التوزيع ، أن بدء إنتاج محطة رأس الخير (المرحلة الأولى) يعد رافداً في تطور إنتاج المياه المحلاة ، والذي زاد من قدرة المؤسسة على تغطية احتياجات مناطق السعودية من مياه الشرب عبر شبكة خطوط&ممتدة& تصل المياه من محطات التحلية المنتشرة على سواحل البحر الأحمر والخليج العربي ، إلى أكثر من 46 مدينة ومحافظة في مختلف مناطق السعودية.

وتعتبر محطة رأس الخير حالياً أكبر محطة تحلية في العالم بسعة إنتاج 1025 مليون متر مكعب ماء يومياً و 2,400 ميجاوات من الكهرباء، وقد انضمت للعمل في منتصف العام 2014،& ليصبح إجمالي عدد محطات المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة العاملة 28 محطة،& تنتج 46 مليون متر مكعب يوميا.

&كما تسهم محطات التحلية في إنتاج الكهرباء، حيث بلغ إنتاج المحطات من الطاقة الكهربائية في العام 2014& ما يقارب& 29690432 ميجاوات، فيما تستمر الأبحاث على مبادرة سعودية جديدة& لتحلية المياه بالطاقة الشمسية، حيث تعكف مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية على تطوير تقنيات متقدمة تقنية بهدف التطبيق العملي لتقنيات النانو المتطورة في مجال إنتاج أنظمة الطاقة الشمسية والأغشية لتحلية المياه.

ويعتبر العام 1927 م ، الانطلاقة الحقيقية لصناعة تحلية مياه البحر في السعودية ، حيث& أمر العاهل السعودي الراحل الملك عبدالعزيز بن آل سعود مؤسس المملكة، باستيراد آلتين كبيرتين لتقطير مياه البحر ، بهدف إيجاد مصدر ثابت للمياه العذبة لسكان جدة ولتخفيف المعاناة التي تواجه الحجاج والمعتمرين وزوار المشاعر المقدسة في مكة المكرمة عند وصولهم إلى جدة عن طريق البحر.
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
وتوالت بعد ذلك مشروعات محطات التحلية ليقفز الإنتاج من 300 متر مكعب ماء يوميا ، إلى أضعاف هذا الرقم سبعة عشر ألف مرة ، و ليصل إنتاج محطات التحلية في القطاعين العام والخاص بالسعودية& إلى أكثر من ستة ملايين متر مكعب من المياه المحلاة يوميا،& لتتبوأ السعودية لاحقا صدارة عالمية& في هذا المجال بنسبة تزيد عن 18% من الإنتاج العالمي.
&&&&&&&&&&&&&&&&&&
وأصبحت صناعة التحلية من أهم الصناعات الحيوية عالمياً إذ اكتسبت هذه الصناعة في السعودية على وجه الخصوص أهمية خاصة لندرة الموارد المائية العذبة، حتى أضحت تحلية المياه المالحة الخيار الاستراتيجي، وتبعاً لذلك توسعت السعودية& في إنشاء العديد من محطات التحلية على سواحل البحر الاحمر والخليج العربي ، كما استمرت في تقديم الأبحاث و&تطوير عمليات التحلية ورفع كفاءتها وخفض تكلفة الإنتاج بدعم الأبحاث التطبيقية التي ينفذها معهد أبحاث تحلية المياه المالحة التابع للمؤسسة.

وتعمل معظم محطات التحلية باستخدام طريقة البخر المفاجئ وتليها طريقة "التناضح العكسي" وتستخدم محطات التحلية المزدوجة (إنتاج الماء والكهرباء)، طريقة "البخر الومضي"، حتى يتسنى الاستفادة من بخار توربينات الكهرباء البخارية ، فيما تقوم المؤسسة بنقل المياه من المحطات إلى الجهات المستفيدة عبر خطوط أنابيب يبلغ مجموع طولها 5684 كلم،& ويتم ضخ المياه عبر 45 محطة تضخ لخزانات المياه،& موصلة&بأكثر من 46 مدينة ومحافظة بمختلف مناطق السعودية.