هل هذا موسم المناورات الروسية؟ هكذا يبدو الأمر، فبعد إعلام قبرص بمناورات بحرية قبالة شواطئ طرطوس، تتضمن اطلاق صواريخ، تنفذ موسكو أكبر المناورات العسكرية في هذا العام.

دبي: بدأ الجيش الروسي الاثنين مناورات عسكرية هي الاضخم لهذا العام، فنشر 95 ألف جندي في وسط البلاد، بحسب وزارة الدفاع الروسية، وتستمر إلى الأحد. وقالت الوزارة إن هذه المناورات العسكرية، التي اطلقت عليها تسمية "وسط 2015"، تشمل نشر 170 طائرة و20 زورقًا حربيًا واكثر من 7000 قطعة عسكرية.

الضخم هذا العام

وأضافت بيان وزارة الدفاع الروسية إن هذه التمارين ستجري في 20 موقعًا مختلفًا في المنطقة العسكرية المتوسطة في روسيا، وتتألف من مساحات هائلة من جبال الاورال إلى سيبيريا الوسطى، وإن الاستعداد وقدرة التعبئة لدى القوات في مناطق باشكيري ونوفوسيبيرسك وسامارا وتشيليابينسك ستخضع للتجربة، معلنة كذلك تعبئة الاسطول الروسي في بحر قزوين.

يشارك في هذه المناورات جنود من الدول الاعضاء في اتفاقية الامن المشترك، التي تشمل عددًا من الدول السوفياتية السابقة. وسيجرب العسكريون في هذه المناسبة قدرتهم على احتواء نزاع مسلح دولي، وسيحاكون تدمير مجموعات مسلحة غير شرعية في اطار عمليات مشتركة، بحسب بيان الدفاع الروسية.

وصرح الجنرال فلاديمير زارودنيتسكي، الذي يقود المنطقة العسكرية الوسطى لوكالة انترفاكس، أن مناطق الاورال الوسطى والطاي في سيبيريا الغربية وبحر قزوين هي المناطق الرئيسة التي ستشهد هذه المناورات، ويشارك فيها عسكريون وفدوا من نيكاراغوا بصفة مراقبين.

وكانت صحيفة ازفيستيا الروسية افادت في الاسبوع الفائت بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يزور طاجيكستان سيعود منها الثلاثاء ليشرف بنفسه على هذه المناورات.

تتضمن إطلاق صواريخ

إلى ذلك، قال مسؤولون قبارصة في الأسبوع الماضي إن موسكو طلبت من السلطات القبرصية تحويل مسار الرحلات الجوية العادية بين 14 و17 أيلول (سبتمبر) الجاري، لأنها تعتزم إجراء مناورات عسكرية قبالة السواحل السورية.

وقالت تقارير صحافية واردة من موسكو إن روسيا أصدرت مذكرة عسكرية إلى طياريها موجهة لهيئة الملاحة الجوية الأميركية حول المناورات التي ستتم بين مرفأ طرطوس السوري وجزيرة قبرص، التي تبعد 100 كيلومتر عن السواحل السورية.

ونقلت التقارير عن مصدر في وزارة الدفاع القبرصية قوله إن المناورات البحرية هذه ستشمل إطلاق صواريخ، وإن المذكرة، التي نشرها موقع هيئة الملاحة الجوية الأميركية، حددت إحداثيات المكان الذي ستتم فيه مناورات للبحرية الروسية، ومن ضمنها تجارب إطلاق صواريخ.

وكشفت المعلومات عن إرسال موسكو نظامًا صاروخيًا متقدما مضادًا للطائرات إلى سوريا، هو نظام "س ايه 22" ستشغله القوات الروسية، وهو نسخة مطورة من الأنظمة التي نشرت سابقًا.