مع نفي موسكو لمعلومات عن قيامها بمفاوضات بشأن مصير الرئيس&السوري، كشف تقرير صحفي نشر في لندن عن قيام روسيا بإنشاء قاعدة جوية في سوريا.&
&
نصر المجالي: نفى دميتري بيسكوف، المتحدث الرسمي باسم الرئيس الروسي، الأنباء التي تناقلتها وسائل إعلام عن مزاعم إجراء موسكو مفاوضات بشأن مصير الرئيس السوري، بشار الأسد، ووصفها بـ"المغرضة".
وقال بيسكوف للصحافيين، الإثنين: "أرغب بأن أذكر من جديد، بأنه على مستوى وزير الخارجية وعلى مستوى الرئيس، موسكو أكدت أكثر من مرة بأنها لا تعمل على هذه المسألة. وهذا يمكن أن يكون الرد الأفضل على مثل هذه الأنباء المختلقة".
وأضاف بيسكوف: "مصير سوريا يقرره الشعب السوري، وليس المفاوضات المختلفة، لقد تحدثنا عن هذا بشكل واضح، ولكن للأسف الإيحاءات والتكهنات عن هذا الأمر تصبح أكثر وأكثر في وسائل الإعلام المختلفة.
يذكر أن الولايات المتحدة تسعى إلى استقالة الرئيس السوري بشار الأسد، وبالتالي تعارض تقديم أي مساعدة له. و تعتقد واشنطن أن روسيا تزيد من وجودها في سوريا.
وكانت موسكو حثت مرارًا "التحالف الدولي" للتعاون مع السلطات السورية تحت رعاية مجلس الأمن للأمم المتحدة لمكافحة تنظيم (داعش).&
&
قاعدة جوية
إلى ذلك، قال تقريرلصحيفة (ديلي تلغراف) اللندنية إن روسيا بدأت بتأسيس قاعدة جوية في سوريا، واضافت ان الولايات المتحدة أعلنت أنها ترجح من المعلومات وصور الاقمار الاصطناعية القادمة من سوريا أن الجيش الروسي يقوم بتأسيس قاعدة جوية هناك.
وأوضحت وزارة الدفاع الأميركية أن التحركات الأخيرة في منطقة اللاذقية معقل أنصار الرئيس السوري وطائفته العلوية تؤكد هذه الاستنتاجات علاوة على معلومات استخباراتية أخرى رفضت الافصاح عنها.
وتنقل الجريدة عن المتحدث باسم (البنتاغون) قوله: "لقد شاهدنا بعض التحركات والتنقلات للأفراد والمعدات، مما يشير إلى أنهم يخططون لإستخدام القاعدة الموجودة في جنوب اللاذقية كقاعدة عمليات جوية".
لكن الجريدة تنقل عن السفير السوري في موسكو رياض حداد نفيه كل المعلومات التي تتحدث عن وجود قوات روسية في سوريا ووصفها بأنها "أكاذيب".

تعاون عبر اتفاقيات
ويؤكد حداد حصول بلاده على أسلحة ومعدات روسية ضمن التعاون الشامل بين البلدين، والذي تنص عليه عدة اتفاقات وقعها الجانبان وهو ما يكلل تعاونا بين موسكو ودمشق استمر منذ 30 أو 40 عامًا حسب حداد.
وتشير الجريدة إلى التصريحات التى تداولتها وكالات الأنباء نقلا عن عسكريين أميركيين أكدوا فيها أن روسيا حركت دبابات إلى منطقة القاعدة الجوية جنوب اللاذقية.
وأوضحت المصادر أن هناك ما يقرب من 7 دبابات روسية من طراز "تي 90" قد شوهدت قرب المنطقة المذكورة كما قامت روسيا بإعادة مركزة قطع من المدفعية الثقيلة في أوضاع دفاعية حول المنطقة لحماية القوات الروسية الموجودة جنوب اللاذقية.
وتعيد (ديلي تلغراف) إلى الأذهان المعلومات السابقة التي نشرتها وسائل إعلام دولية عن وجود ما يقرب من 200 من عناصر مشاة البحرية الروسية في اللاذقية علاوة على إرسال شحنتين يومياً عبر رحلات جوية إلى القاعدة الجوية هناك طوال الأسبوع الماضي.
وختم التقرير يقول إن صورًا نشرت على الإنترنت ومقاطع مصورة توضح مشاركة جنود يتحدثون الروسية في المعارك في سوريا علاوة على تحليق طائرات روسية في الأجواء هناك.
&