واشنطن: اكد الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء تمسكه باسبانيا "قوية وموحدة" مع اقتراب موعد انتخابات في كاتالونيا تعتبره سلطات الاقليم استفتاء حول استقلاله.
&
وقال اوباما خلال استقبال ملك اسبانيا فيليبي السادس في البيت الابيض "في السياسة الخارجية، نحن مصممون على ابقاء علاقاتنا مع اسبانيا قوية وموحدة". واضاف ان "وجود اسبانيا مهم ليس فقط في اوروبا بل للولايات المتحدة والعالم ايضا".&
وكان مئات آلاف الاشخاص (بين 520 الفا و1,4 مليون) نزلوا الى شوارع برشلونة مساء الجمعة مطالبين باستقلال كاتالونيا عن اسبانيا قبل اسبوعين من انتخابات تتمحور حول هذا الانفصال المحتمل الذي ترفضه بقوة حكومة ماريانو راخوي.
&
وتطالب كاتالونيا منذ 2012 بتنظيم استفتاء على غرار الاستفتاءين على سيادة كيبيك (1980 و1995) واستقلال اسكتلندا (2014) اللذين فاز فيهما الرافضون.
&
ورد رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي (محافظ) انه لن يقبل اطلاقا بمثل هذا الاستفتاء الاقليمي مؤكدا انه يعود للاسبان بمجملهم ان يبتوا في وحدة بلادهم.
&
وتتزايد مآخذ كاتالونيا على مدريد منذ 2008 على خلفية ازمة اقتصادية وسياسة تقشف كما انها لم تتقبل ان تقضي المحكمة الدستورية عام 2010 بالحد من الحكم الذاتي الموسع الذي حصلت عليه من البرلمان الاسباني عام 2006.
&
وفي اوروبا، اعربت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون مؤخرا عن دعمهما للحكومة الاسبانية مبديين تاييدهما لوحدة البلاد.
&
ولم يزر اوباما اسبانيا خلال ولايتيه الرئاسيتين لكنه قال انه يأمل في التوجه اليها قبل انتهاء ولايته الثانية في كانون الثاني/يناير 2017.
&