الكويت: ثمن الامين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي اليوم دور دولة الكويت خلال رئاستها القمة العربية وكذلك القمة العربية - الافريقية اللتين استضافتهما عامي 2014 و2013 .
&جاء ذلك في كلمة للعربي خلال حفل تكريم أقامته الامانة العامة لجامعة الدول العربية لتوديع المندوبين الدائمين لكل من دولة الكويت السفير عزيز الديحاني ومصر السفير طارق عادل وتونس السفير محمود الخميري .
&واشاد العربي في هذا الاطار بدور دولة الكويت بصفتها رئيسة القمة السابقة وما مثله السفير الديحانى من نقطة اتصال بين رئاسة القمة والامانة العامة للجامعة العربية فيما يتعلق بمتابعة تنفيذ قرارات القمة العربية التي استضافتها الكويت عام 2014 .
&
&واشار كذلك الى دور الديحاني في متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية - الافريقية التي استضافتها دولة الكويت في نوفمبر 2013 .
&وقال العربي "ان الكويت خلال رئاستها القمة كانت على قدر المسؤولية حيث قامت بدور كبير فيما يتعلق بدعم الاوضاع الانسانية للاجئين السوريين" منوها باستضافة الكويت ثلاثة مؤتمرات دولية للمانحين قدمت خلالها مئات الملايين من الدولارات.
&
&وأضاف "ان الكويت والامارات والسعودية وقطر كانت من اكثر الدول التي تعهدت بتقديم تعهدات مالية كبيرة تقدر بمئات الملايين من الدولارات لدعم الاوضاع الانسانية للشعب السوري في الداخل والخارج.. وهذا خير رد على الانتقادات الغربية لما يسمونه بتقصير عربي في التعامل مع قضية اللاجئين السوريين".
&ولفت العربي الى ان دولة الكويت استحدثت لجنة وزارية خلال رئاستها القمة العربية تمثل الرئاسة وعددا من الدول وقامت بزيارة العديد من الدول منها العراق والصومال وفلسطين وبريطانيا وفرنسا وسويسرا لمتابعة تنفيذ قرارات قمة الكويت ودعم التحرك العربي لدعم القضية الفلسطينية "وذلك استشعارا منها بالمسؤولية".
&
&وأكد في كلمته خلال الاحتفال اهمية الدور الذي قام به المندوبون الثلاثة في تمثيل دولهم ونقل رؤية بلادهم فيما يخص القضايا التي تناقشها الجامعة العربية "بما يعزز مسيرة العمل العربي المشترك" .
&ومن جانبه اكد السفير الديحاني ان الكويت خلال ترؤسها للقمتين العربية والعربية الافريقية قامت بدورها على أكمل وجه لمتابعة تنفيذ قراراتهما "حيث كانت هناك اجتماعات شهرية بين الكويت رئيس القمة السابقة والامانة العامة للجامعة لمتابعة تنفيذ كل قرار" .
&
&واشار الديحاني في الوقت ذاته الى "ان المنطقة والخريطة العربية تعانيان في اكثر من مكان من اوضاع مؤلمة.. وهذا يدعونا الى تضافر الجهود للتعامل معها".
&وقدم الامين العام للجامعة العربية في ختام الاحتفال درع الجامعة العربية للسفراء الثلاثة.
&