استعاد المتمردون السابقون في مالي، تنسيقة حركات ازواد، الجمعة السيطرة على مدينة انيفيس (شمال شرق) بعد ان انسحبت منها مؤخرا القوات الموالية للحكومة والتي كانت طردتهم منها في اب/اغسطس، حسب ما اعلنت مصادر متطابقة لوكالة فرانس برس.

وقال مصدر امني في بعثة الامم المتحدة في مالي لوكالة فرانس برس ان "متمردي تنسيقية حركات ازواد استعادوا اليوم (الجمعة) مدينة انيفيس. وقد دخلت مركباتهم بدون معارك الى المدينة".

واكد الخبر علمو اغ محمد، المتحدث باسم تنسيقية حركات ازواد الذي اعتبر ان استعادة هذه المدينة "امر طبيعي" خصوصا وان المجموعات الموالية للحكومة وتحت ضغوط قوية انهت انسحابها منها في 14 ايلول/سبتبمر.

واضاف "انيفيس كانت تحت سيطرتنا. وبعد ان انتهكت وقف اطلاق النار، سيطرت الميليشيات على المدنية. وتحت الضغط خرجت منها".

واكد "لقد عدنا الى المدينة" موضحا بالمقابل ان تنسيقية حركات ازواد عززت مواقعها العسكرية في قريتي تيساليت واغويلهوك في منطقة كيدال.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، ندد عضو في المجموعات الموالية للحكومة وهو محمد اغ الشريف ب"انتهاك وقف اطلاق النار" الذي كرسه اتفاق السلام بين المعسكر الحكومي والمتمردين.

وقال "عندما خرجنا من انيفيس كان يتوجب على قوات الامم المتحدة ان تدخل اليها لحفظ الامن ولكنها تركت تنسيقية حركات ازواد تدخل اليها".