هونغ كونغ: اندلعت توترات في هونغ كونغ بين المحتجين والشرطة الاثنين، فيما تجمعت الحشود بعد عام من بدء المسيرات الضخمة المنادية بالديموقراطية والتي شلت اجزاء من المدينة.

ولم يتجمع طوال اليوم الا مئات عدة من المتظاهرين في انعكاس لفقدان الحركة لزخمها بعدما اخفقت في دفع بكين الى السماح بانتخابات حرة لاختيار القيادة في المدينة الصينية التي تتمتع بشبه حكم ذاتي.

ولكن ومع اقتراب الساعة 09,58 تغ، وهو الوقت نفسه بالضبط الذي اطلقت فيه الشرطة الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين في العام الماضي، تدفق مئات اخرون الى الطرق القريبة من مقار الحكومة في منطقة ادميرالتي المالية.

وبدلا من الوقوف دقيقة صمت كما كان مقررا، فتح المتظاهرون المظلات الصفراء - رمز الحركة المنادية بالديموقراطية - فيما حذرتهم الشرطة من الاقتراب، وقالت انها "ستستخدم القوة" اذا حاولوا احتلال طريق رئيسة مجاورة.

وهتف مئات المتظاهرين الغاضبين "افتحوا الطريق"، وتواجهوا مع الشرطة لاكثر من ساعة على طريق رئيسة قبل ان تتفرق الحشود بشكل طوعي. وفي ذروة احتجاجات 2014 التي استمرت 79 يوما، تجمع عشرات الالاف بشكل منتظم للمطالبة بالاصلاحات السياسية في تحد كبير لحكام الصين الشيوعيين. ولكن ورغم التجمعات الضخمة غير المسبوقة التي حصلت على تغطية واسعة في العالم، لم يتمكن المتظاهرون من احداث التغيير المطلوب.