دبي: تعتزم الخطوط الجوية البريطانية تنظيم دورة "الطيران بثقة" للمرة الثانية بعد النجاح الذي حققته في دورتها الأولى، وذلك يوم السبت 17 تشرين الأول (أكتوبر) في كابيتال كلوب في مركز دبي التجاري العالمي.

وتنعقد دورة "الطيران بثقة" منذ حوالي 28 عاماً، وبحلول العام 2015 ستكون قد ساعدت أكثر من 50 ألف شخص في التغلب على فوبيا الطيران. وتم عقد هذه الدورة سابقاً في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية وتعود حالياً إلى الإمارات للمرة الرابعة.

ويقدم هذه الدورة التي تمتد ليوم واحد والتي ساعدت أكثر من 50 ألف شخص في التغلب على مخاوفهم من الطيران، الطيار والمدرب ستيف ألرايت من الخطوط الجوية البريطانية.

ويقول ألرايت عن هذه الدورة: "يسافر الناس في الوقت الحالي بوتيرة أعلى مما سبق، سواءً لغرض قضاء الإجازة أو العمل - كما لم يعد السفر جواً مقتصراً على الأغنياء أو المشاهير. تُسهَل الإقامة في الشرق الأوسط الترابط مع القارات والمدن الأخرى حول العالم بدون الحاجة إلى السفر لمسافات طويلة. وكلٌ منَا لديه رفيق السفر المفضل الذي يجعل الرحلة والعطلة معه لا تنسى".

وتشير الدراسة التي أجرتها الخطوط الجوية البريطانية مؤخراً حول رفيق السفر المفضل لدى السكان الإماراتيين، إلى أنهم يفضلون خيارات الطيران مع الآباء وطيران الآباء مع أبنائهم، والتي حصلت على نسبة 37% من إجمالي الأصوات.

ويضيف ألرايت: " إذا كنت من سكان دولة الإمارات العربية المتحدة فمن المرجح ان تكون سافرت جواً لتقيم هنا، ومع ذلك نلحظ أن العديد من المسافرين يعانون من مخاوف من الطيران نتيجة أسبابٍ عدة، ويمكن أن تنجم فوبيا الطيران عن مزيج من أنماط الفوبيا الأخرى مثل فوبيا الأماكن المغلقة أو فوبيا المرتفعات، ونلاحظ أن العديد من الناس الذين يعانون من درجات متفاوتة من فوبيا الطيران قد سافروا جواً خلال حياتهم بدون أن ينتابهم أي قلق".

ويتابع "لذا قررنا العودة إلى دبي من جديد لمساعدة الناس على تجاوز فوبيا الطيران والسفر جواً للاستمتاع بقضاء عطلتهم القادمة مع رفيقهم المفضل. كما نسعى مع اقتراب حلول موسم الأعياد إلى مساعدة أكبر عدد من الناس في التغلب على هذه المخاوف واختبار متعة السفر جواً للاستمتاع بعطلهم وقضاء أجمل الأوقات مع أحبائهم".

وتضم هذه الدورة حلقة دراسية لمدة ثلاث ساعات، وتغطي عدداً من المخاوف التي تراود المسافرين حيث توضح لهم معرفة كيفية عمل الطائرة والمطبات الهوائية مع التعرف على الجوانب التقنية الأخرى للطيران. وسيتلقى المشاركون نصائح من مستشار متخصص بعلاج الفوبيا تتعلق بإتباع أساليب التنفس والاسترخاء الصحيحة.

وتعتمد دورة "الطيران بثقة" على خبرة وتجارب طياري الخطوط الجوية البريطانية وطاقم الطيران من ذوي الخبرات العالية في إدارة مثل هذا التدريب.

بشار إلى أن 25% من الناس يعانون من درجات متفاوتة من المخاوف المتعلقة بالطيران، بينما يعاني شخص واحد من بين كل 10 أشخاص من فوبيا الطيران.

&

&

&