تسبب هجوم الكتروني استهدف شبكة الكهرباء الاوكرانية في انقطاع التيار الكهربائي في غرب اوكرانيا في نهاية كانون الاول/ديسمبر كما اعلنت الثلاثاء مصادر محلية وشركة ايزيت للامن المعلوماتي التي اكدت انها "سابقة عالمية".
&
وقالت فرق ايزيت فرانس ان "الفيروس نشر بهجوم معلوماتي بارسال ملف ايكسل خبيث" موضحة انها رصدت الهجوم في حين كانت فرقها تراقب الفيروس منذ اشهر عديدة.
&
وفي 23 كانون الاول/ديسمبر غرق قسم كبير من منطقة ايفانو-فرانكيفسك في غرب اوكرانيا في الظلام لساعات كما قالت شركة الكهرباء المحلية.
&
واضافت الشركة ان هذا العطل حصل "بسبب تدخل اشخاص غير مرخصين في نظام التحكم عن بعد" واضطر الفنيون الى اعادة التيار "يدويا".
&
وبعد ذلك اشارت الاجهزة الاوكرانية الخاصة الى انها عثرت على برامج خبيثة على شبكات عدة شركات كهرباء محلية" بحسب بيان.
&
واكد مصدر اوكراني قريب من الملف لوكالة فرانس برس الثلاثاء "اكتشفنا فيروسا لم نرصده من قبل. تسبب الفيروس باضرار وتوقف النظام الالي عن العمل وانطفأت اجهزة الكمبيوتر".
&
وقالت ماريا ريمار ممثلة فرع الاجهزة الاوكرانية الخاصة في منطقة ايفانو-فرانكيفسك لوكالة فرانس برس "نحاول كشف ملابسات على الحادث. في الوقت الراهن لا يمكننا القول من يقف وراء ذلك ولا السبب".
&
ووفقا للباحثين في ايزيت استخدم القراصنة برنامجا معروفا ب"بلاك انرجي" لادخال برنامج كيل ديسك الخبيث الذي "يمتلك قدرات لتخريب انظمة صناعية".
&
واشار الخبراء مرارا الى سهولة تعرض انظمة معلوماتية تدير بنى تحتية ضخمة لهجمات الكترونية.
&
ورأت ايزيت ان "هذا الهجوم ساهم في تاكيد مخاوف الخبراء بان قراصنة المعلوماتية باتوا اقوى وان الهجمات المعلوماتية ستزداد في 2016".