مسقط: اعربت سلطنة عمان الاربعاء عن "اسفها" للهجوم الذي شته محتجون على اعدام الشيخ السعودي الشيعي نمر النمر واستهدف مقرين للبعثة الدبلوماسية السعودية في ايران، معتبرة ان الامر "غير مقبول".
&
يأتي الموقف العماني بعد اربعة ايام من احراق المحتجين السفارة السعودية في طهران والقنصلية في مشهد، ردا على اعلان الرياض السبت اعدام النمر من ضمن 47 مدانا "بالارهاب". وردت الرياض على ذلك باعلان العلاقات الدبلوماسية مع ايران، كما اتخذت دول مقربة من المملكة خطوات دبلوماسية متفاوتة بحق الجمهورية الاسلامية.
&
وافادت وكالة الانباء العمانية "اعربت السلطنة اليوم عن بالغ اسفها لما تعرّض له مقر سفارة المملكة العربية السعودية الشقيقة في طهران وقنصليتها العامة في مدينة مشهد من تخريب من قبل متظاهرين".
&
واضافت ان "الامر يعد مخالفة لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية والاعراف الدولية التي تؤكد على حرمة المقار الدبلوماسية وحمايتها من قبل الدولة المضيفة".
&
ونقلت عن بيان لوزارة الخارجية، ان "السلطنة تعتبر هذا العمل عملًا غير مقبول، وتؤكد في الوقت عينه على اهمية ايجاد قواعد جديدة تحرم باي شكل من الاشكال التدخل في الشؤون الداخلية للدول الاخرى تحقيقا للسلم والاستقرار".
&
الا ان الوكالة لم تشر الى اتخاذ السلطنة اي اجراءات دبلوماسية بحق ايران خلافا لما قامت به دول خليجية اخرى كالبحرين التي قطعت العلاقات، والكويت التي استدعت سفيرها من طهران والامارات التي استدعت سفيرها ايضا وخفضت مستوى التمثيل الدبلوماسي مع ايران. كما اعلن السودان طرده السفير الايراني من الخرطوم.
&
وكانت كل دول مجلس التعاون الخليجي سارعت الى ادانة الهجوم على المقرين السعوديين في ايران، معلنة وقوفها الى جانب الرياض.
&
وادت السلطنة خلال الاعوام الماضية دور الوسيط بين طهران وواشنطن للافراج عن معتقلين لدى الطرفين. واستضافت مسقط في اوقات سابقة حوارات بين طرفي النزاع اليمني.
&