ستوكهولم: منحت السويد القس الفلسطيني متري الراهب والصحافي الاسرائيلي جدعون ليفي الخميس جائزة اولوف بالمه نظرا لدورهما في "محاربة الاحتلال والعنف".

وقالت لجنة التحكيم السويدية ان جدعون ليفي الكاتب في صحيفة هآرتس المستقلة ومتري الراهب راعي كنيسة الميلاد اللوثرية الانجيلية في بيت لحم يخوضان "بلا كلل معركة شجاعة ضد الاحتلال والعنف ومن اجل مستقبل يقوم على التعايش السلمي والمساواة بين الجميع في الشرق الاوسط".

واضافت "انهما يمثلان معا بارقة امل في نزاع عانى ويعاني منه ملايين الاشخاص ويهدد السلام العالمي".

نشر جدعون ليفي مقالات انتقد فيها بشدة الحربين اللتين شنهما الجيش الاسرائيلي في غزة في كانون الاول/ديسمبر 2008 وكانون الثاني/يناير 2009 وفي تموز/يوليو-آب/اغسطس 2014. وهو يواظب منذ 25 عاما على كتابة مقال اسبوعي عن حياة الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

نال ليفي جائزة الصحافة الاوروبية المتوسطية في 2008 وقالت لجنة التحكيم السويدية برئاسة بيار سكوري سفير السويد السابق لدى الامم المتحدة عنه انه "وطني حقيقي كرس حياته من اجل المصالحة مع الفلسطينيين".

متري الراهب هو راعي الكنيسة اللوثرية الانجيلية في الاردن والاراضي المقدسة حيث يعمل من اجل التوافق بين الاديان وخصوصا بين الشباب.

ويكرم صندوق اولوف بالمه الذي اغتيل في شباط (فبراير) 1986 عندما كان رئيسا لوزراء السويد، كل سنة شخصيات تلتزم بالعمل من اجل السلام ونزع السلاح او في مكافحة العنصرية والكراهية.

وانشئت جائزة اولوف بالمه في 1987 وتبلغ قيمتها 75 الف دولار.
&