قال الشيخ محمد بن راشد في تغريدات على حسابه الرسمي في "تويتر" بعد ختام خلوة المائة مفكر التي تجمع فيها 100 شخص إماراتي من رواد الفكر والثقافة والإعلام في منطقة صحراوية بعيدا عن العمران، إنه يريد أن تكون القراءة في كل مدرسة ودائرة ومكتب وبيت، مؤكدا أن خلوة المائة هي البداية لترسيخها عادة مجتمعية ثابتة.
&
صندوق الأفكار
&
وكتب في تغريداته "اختتمنا قبل قليل #خلوة_المائة وهي البداية في #عام_القراءة والبداية لجهود مستمرة لترسيخ القراءة عادة مجتمعة ثابتة .. نريد القراءة في كل مدرسة ودائرة ومكتب وبيت، وفي كل مرافقناوحدائقنا وشوارعنا #خلوة_المائة هي صندوق الأفكار لتنفيذ ذلك".
&
وأضاف الشيخ محمد "نريد للقراءة أن تكون مهارة أولى لأبنائنا والحكومة وظيفتهاليس فقط تقديم الخدمات بل بناءالعقول والمهارات".
&
رؤى وأفكار قابلة للتطبيق
&
وهدف المائة مفكر ومثقف الخروج برؤى وأفكار ومشروعات قابلة للتطبيق من أجل تنفيذها، لتفعيل عام القراءة الذي أمر بتطبيقه على مستوى الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ويتابعه باهتمام بالغ الشيخ محمد بن راشد. حيث أسفر إعلان الشيخ خليفة بن زايد &عام 2016 عاما للقراءة عن تكوين خلوة المائة لوضع إطار عام ومناقشة مبادرات وطنية دائمة تعمل على ترسيخ القراءة عادة مجتمعية دائمة في دولة الإمارات العربية المتحدة وفي الأجيال القادمة.
&
بداية التغيير
&
وأكد ابن راشد أن "عام القراءة هو بداية لتغيير دائم في مجتمع الإمارات لتنشئة جيل قارئ واع للتطورات من حوله ومستعد لقيادة مرحلة جديدة من التنمية في بلده وأن خلوة المائة الهدف منها وضع استراتيجية عشرية ومبادرات وبرامج مستدامة نستطيع من خلالها إحداث تغيير حقيقي في أجيالنا القادمة وترسيخ القراءة عادة اصيلة في مجتمعنا وفي كافة مرافقنا".
&
بناء العقول
&
وأشار الى "أن القراءة هي المهارة الأولى التي يحتاجها أبناؤنا والحكومة وظيفتها ليس فقط تقديم الخدمات بل بناء العقول والمهارات والمرحلة القادمة من التنمية في الإمارات تحتاج لجيل مثقف قارئ يمتلكه شغف الفضول وحب الاستطلاع وعمق التعلم". مضيفا "نحن متفائلون بالمستقبل ومتفائلون بأجيال متعلمة ومتفائلون بشعوب تقرأ تاريخها وتستعد لمستقبلها .. كل أب وأم ومسؤول .. وكل حريص على مستقبل أبنائنا هو شريكنا في عام القراءة .. نريد القراءة في كل مدرسة ودائرة ومكتب وبيت وفي كل مرافقنا وحدائقنا وشوارعنا والبداية من هنا من خلوة المائة".

6 مسارات
&
وقد تم تقسيم المشاركين في خلوة المائة لستة مسارات اساسية هي التعليم والقطاع الحكومي والقطاع الخاص والنشر والمحتوى والإعلام والقراءة لغير الناطقين بالعربية.
&
وناقشت خلوة المائة أكثر من 100 فكرة ومبادرة في هذه القطاعات والتي ستكون هي الأساس لبناء استراتيجية طويلة المدى ليتم تطبيقها عبر كافة القطاعات المعنية.
&
لجنة قراءة
&
وقد وجه ابن راشد بتشكيل لجنة عليا للإشراف على عام القراءة تضم في عضويتها المسؤولين الحكوميين المعنيين كوزارة الثقافة وتنمية المجتمع ووزارة التربية والتعليم وغيرهم بالإضافة لأهم الشخصيات الوطنية المشرفة على الفعاليات الثقافية والمعرفية الوطنية الهادفة لنشر ثقافة القراءة بالدولة والجوائز المتعلقة باللغة العربية أو بنشر الكتاب بالإضافة لممثلين عن الاتحادات المعنية بالكتاب والأدباء والناشرين مثل اتحاد كتاب وأدباء الإمارات وغيرهم وذلك برئاسة محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء.
&
وستقوم اللجنة بوضع خطة استراتيجية متكاملة وإطار وطني شامل للتشجيع على القراءة وإحداث تغيير سلوكي مجتمعي لنشر ثقافة القراءة في كافة المرافق والمجالات ولدى جميع الفئات.&
&
إطلاق المبادرات
&
كما ستقوم اللجنة بتنسيق كافة الجهود وإطلاق المبادرات من أجل ترسيخ دولة الإمارات عاصمة للمحتوى والمعرفة في المنطقة وتنفيذ توجيهات رئيس الدولة بتخريج جيل قارئ ومطلع يستطيع قيادة تنمية تقوم على المعرفة في الدولة.
&
ويعتبر قطاع الإعلام القناة الرئيسية للوصول إلى المجتمع بمختلف فئاته وأحد الممكنات الأساسية لتطبيق فعال للخطة الوطنية الهادفة لجعل دولة الإمارات العربية منارة للعلم والابتكار والتطور من خلال القراءة.&
&
وقد شملت المجموعة التي مثلت قطاع الإعلام نخبة من أفضل الإعلاميين في الدولة وممثلي الجهات الإعلامية وبرئاسة الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة رئيس مجلس إدارة المجلس الوطني للإعلام.
&
مغردون: يجب ترجمة الكتب للغة إشارية للمكفوفين
&
وقد تفاعل مغردون إماراتيون على مواقع التواصل الاجتماعي مع خلوة المائة، حيث غرد الفريق ضاحي خلفان &نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي على حسابه في تويتر قائلا "اتمنى على#خلوة_ المائة التي عقدت اليوم أن تضع في اعتبارها #القراءة &للمكفوفين بصريا وهيأت لهم الكتب &التي يرغبون في تناولها والاطلاع عليها." مضيفا أنه يجب ترجمة بعض محتويات الكتب للغة اشارية لتكون اكثر شمولية، كما وتحويل بعضها الى لغة سهلة مدعمة بالصور لاصحاب عسر القراءة.
&
وأشار الى انه "في عالم اليوم المكفوفين اكثر قراءة من غير المكفوفين من خبرة في التدريس انها البصيرة ولكل علي نفسه بصيرة ولو ألقي معاذيره".
&
تأسيس منهج القراءة
&
وذكرت المغردة عائشة بن بطي "من مخرجات #خلوة_المائة استراتيجية عشرية اي لمدة عشر سنوات يتم من خلالها تأسيس منهج القراءة في جميع قطاعات الدولة".
&
ولفتت نورا النومان الى ان مشاركتها في #خلوة_المائة اليوم كانت في قسم غير الناطقين بالعربية. مجموعة متميزة بأفكار ذات فاعلية كبرى.