أثارت مجلة شارلي ايبدو الساخرة الاستياء بعد الإشارة إلى الطفل إيلان كردي الذي مات غرقا والقول إنه كان سيصبح معتديًا جنسيًا في المانيا في إشارة إلى الاعتداءات على نساء ليلة رأس السنة في مدينة كولونيا.

إعداد عبد الاله مجيد: أثار رسم كاريكاتيري في مجلة شارلي ايبدو الفرنسية الساخرة موجة غضب بإشارته إلى أنّ الطفل إيلان كردي الذي مات غريقا كان سيصبح معتديًا جنسيًا لو كُتبت له الحياة، على غرار المهاجرين الذين زُعم انهم شاركوا في اعتداءات جنسية على نساء ليلة رأس السنة في مدينة كولونيا الالمانية.

مهاجرون

وتحت عنوان "مهاجرون" يبين الرسم رجلين شهوانيين اشبه بالخنزير يطاردان امرأتين مرعوبتين هاربتين منهما.

وُرسمت دائرة أعلى الكاريكاتير لصورة الطفل السوري الكردي الشهيرة وقد رمت الأمواج جثته على الشاطئ. وبجانب الصورة سؤال يقول "ماذا كان ايلان سيصبح حين يكبر؟" ويأتي جواب المجلة في اسفل الصورة انه سيصبح "متحرشا جنسيا في المانيا".

وأثار الرسم ردود أفعال غاضبة اتهمت المجلة بالعنصرية في رسم كاريكاتيري يقول ما معناه ان جميع اللاجئين معتدون جنسيا.

واستقطب موت إيلان على الشاطئ العام الفائت الرأي العام في أنحاء العالم ومارس مد التعاطف الذي أطلقه ضغوطًا قوية على الحكومات الأوروبية تطالب بفتح أبوابها للاجئين.

ونشرت مجلة شارلي ايبدو الرسم بعد اسبوع على ذكرى استهداف مكاتبها بهجوم نفذه متطرفون. وتنادت منظمات حقوقية وأوساط واسعة للتعبير عن تضامنها مع المجلة والدفاع عن حرية التعبير.

ولكن الرسم الكاريكاتيري الجديد يهدد بفقدان ما كسبته من تعاطف بالادانات الواسعة التي جرى التعبير عنها على مواقع التواصل الاجتماعي.

ونقلت صحيفة الغارديان عن الصحافي والأكاديمي البريطاني ساني هوندال ان رسم المجلة الفرنسية "مثير للاشمئزاز".
&
وكتبت سوفي ماكنيل مراسلة شبكة اي بي سي في الشرق الأوسط قائلة في تغريدة على تويتر ان الرسم الكاريكاتيري "شنيع"، واتفق معها كثيرون. من جهة اخرى اعتبر كريستوفر تومسن الصحافي في فايننشيال تايمز ان الرسم يسخر من "الصور النمطية السائدة عن المهاجرين".