أنهت قوات الأمن في بوركينا فاسو هجومها على فندق ومقهى في واغادوغو تعرّضا لاعتداء نفذه مسلحون مرتبطون بالقاعدة، ما أدى إلى مقتل أربعة "جهاديين" ورهائن عدة إضافة إلى تحرير 126 شخصًا، بينما لايزال هجوم آخر مستمرًا في فندق قريب.

&
واغادوغو: قتل 29 شخصا على الاقل في الاعتداء الجهادي في واغادوغو كما اكد السبت لوكالة فرانس برس وزير الاعلام في بوركينا فاسو ريمي داندجينو في ختام اجتماع لمجلس الوزراء موضحا ان الحصيلة "موقتة".
&
وسيعلن حداد وطني لمدة ثلاثة ايام اعتبارا من الاحد على ضحايا الهجوم الذي استهدف فندقا ومطعما في وسط العاصمة مساء الجمعة وصباح السبت كما قال الوزير من دون ان يكشف جنسيات القتلى.وتبنى تنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي الاعتداء الذي نسبه الى كتيبة "المرابطون" بزعامة مختار بلمختار، بحسب موقع سايت الأميركي المتخصص في متابعة المواقع الاسلامية.وانضمت جماعة "المرابطون" الجهادية التي يقودها الجزائري مختار بلمختار والمسؤولة عن الهجوم الدامي في واغادوغو، مؤخرا إلى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.
&
واعلن وزير الداخلية سيمون كومباوري لوكالة فرانس تحرير 126 شخصا، من بينهم 33 جريحا، بعد تدخل القوات المسلحة بدعم من قوات فرنسية خاصة. واضاف "تم تحرير 126 شخصا، من بينهم 33 جريحا على الاقل. وقتل ثلاثة "جهاديين" هم عربي وافريقيان".
&
وتأكد مقتل 23 شخصا، لكن الحصيلة يمكن ان ترتفع، فقد كان كومباوري اشار في وقت سابق لفرانس برس الى ان رجال الاطفاء شاهدوا عشر جثث ليلا على شرفة المقهى. ومضى يقول "ليست لدينا حصيلة نهائية بالضحايا، فالقوات المسلحة لا تزال تمشط الفندق".
&
في هذه الاثناء، وصل الرئيس روش مارك كريستيان كابوري الى فندق "سبلنديد" للاطلاع على الموقف، حسبما افاد مراسل فرانس برس. واعلن وزير الاتصالات ريميس داندجينو لوكالة فرانس برس ان وزير العمل كليمان ساوادوغو الذي كان في الفندق عند بدء الهجوم خرج منه سالما.
&
وفي وقت مبكر من السبت اندلع حريق عند مدخل الفندق الذي يضم 147 غرفة وسمع صراخ من الداخل، بينما اشتعلت النيران في عشر سيارات في الخارج. وتتمركز قوات فرنسية خاصة في ضواحي واغادوغو في اطار مكافحة التنظيمات الاسلامية المتطرفة في منطقة الساحل. كما تنشر واشنطن 75 عسكريا في البلاد، وقالت انها تقدم الدعم للقوات الفرنسية في العملية.
&
وروى يانيك ساوادوغو احد الناجين من الفندق لوكالة فرانس برس "انه امر فظيع. تمدد الناس ارضا والدماء في كل مكان. كانوا يطلقون النار على الناس من مسافة قريبة". واضاف "سمعناهم وهم يتحدثون وكانوا يتنقلون حول الناس، ويطلقون النار على من لا يزالون احياء وأضرموا النار بعد خروجهم".
&
ويأتي اعتداء مساء الجمعة بعد اقل من شهرين من اعتداء على فندق "راديسون بلو" في باماكو، اسفر عن سقوط 20 قتيلا، بينهم 14 اجنبيا، في 20 نوفمبر، حيث احتجز مسلحون لساعات عدة نحو 150 نزيلا وعاملا في الفندق، قبل تدخل القوات المالية مدعومة من القوات الخاصة الفرنسية والاميركية ومن مهمة الامم المتحدة. وقتل مهاجمان.
&
والقتلى من 18 جنسية مختلفة، حسب مصدر امني بوركينابي، من دون ان يتم الكشف بعد عن هذه الجنسيات.الا ان وزارة الخارجية الفرنسية اشارت في بيان السبت الى وقوع "27 قتيلا ونحو 150 جريحا"، مؤكدة ان فرنسيين قتلا في الاعتداء.كما قتل اربعة جهاديين على الاقل بينهم امرأتان اثر الهجوم الذي شنته قوات الامن على المهاجمين.ودعا الرئيس روش مارك كريستيان كابوري الشعب البوركينابي الى التحلي ب"الشجاعة" والى "اليقظة"، واعلن الحداد الوطني لمدة 72 ساعة ابتداء من الاحد.
&
الانتقام من فرنسا&
واكد مدير المستشفى الرئيس في العاصمة &قبل بدء هجوم القوات المسلحة وقوع &"عشرين قتيلا"، ونقل عن احدى الجريحات ان "البيض اكثر من السود" بين القتلى.
&
وتبنى تنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي الاعتداء، الذي نسبه الى كتيبة "المرابطون" بزعامة مختار بلمختار، بحسب موقع سايت الاميركي المتخصص في متابعة المواقع الاسلامية.
&
وتمكن مراسل وكالة فرانس برس من تمييز ثلاثة مسلحين، يضع كل منهم عمامة على رأسه عند بدء الهجوم، في حين قال شاهد انه رأى أربعة مهاجمين "يرتدون عمامة، وبدوا من العرب او البيض".
&
مقيت وجبان&
واعلنت السفارة الفرنسية على موقعها في وقت سابق ان "هجوما ارهابيا" جاريًا، وحثت الناس على تفادي التوجه الى منطقة الهجوم، بينما ندد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في بيان بـ"الاعتداء المقيت والجبان". وبعد اغلاق مطار واغادوغو، تم تحويل رحلة الخطوط الفرنسية باريس-واغادوغو الى النيجر المجاورة.
&
وقال مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية رفض الكشف عن هويته ان واشنطن يمكن ان تؤمن مراقبة بوساطة طائرات بدون طيار. من جهته، اعلن الجيش البوركينابي ان مجموعة من 20 شخصا تقريبا مدججين بالسلاح شنت هجوما الجمعة بالقرب من الحدود مع مالي، ما اوقع قتيلين هما شرطي ومدني وجريحين.
&
يشكل هذا الاعتداء غير المسبوق في العاصمة تحديًا لنظام الرئيس روش مارك كابوري المنتخب حديثا بعد عملية انتقالية صعبة على راس هذا البلد ذي الغالبية المسلمة (60%). لكن بوركينا فاسو التي شكلت "نقطة ارتكاز دائمة" لعملية برخان الفرنسية في مالي، سبق ان تعرضت لهجمات جهادية.
&
وسجلت هجمات عدة من النوع عينه في الاشهر الاخيرة، وتم في ابريل 2015 خطف مسؤول امن روماني في منجم في تامباو (شمال) في عملية تبنتها كتيبة "المرابطون".
&
وبعد هذه الاعتداءات وسعت الاجهزة القنصلية الفرنسية في بوركينا فاسو نطاق "المنطقة الحمراء" التي ينصح بعدم السفر اليها لتشمل قسما كبيرا من بوركينا فاسو لكن من دون ان تشمل العاصمة واغادوغو.
&
خطف زوجين نمساويين
&
أعلنت وزارة الأمن الداخلي في بوركينا فاسو لوكالة فرانس برس السبت أن طبيبا نمساويا وزوجته اختطفا صباح الجمعة في شمال البلاد.وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية النمساوية توماس شنول لوكالة فرانس برس "نحن نحاول تأكيد هذه المعلومة".واختطف الزوجان، اللذان لم يعرف إذا ما كانا مقيمين في بوركينا فاسو أو سائحين، في منطقة بارابوليه الساحلية الواقعة في شمال بوركينا فاسو على الحدود مع النيجر ومالي.وفي المنطقة ذاتها في أورسي، هاجم مجهولون ثكنة في أواخر أغسطس 2015. وتوفي شرطي بوركينابي متأثرا بجروحه بعد ذلك الهجوم في مستشفى في واغادوغو.
&
واشنطن تدين
ودانت الولايات المتحدة بقوة اعتداء في واغادوغو عاصمة بوركينا فاسو والذي خلف 26 قتيلا، مؤكدة انها في صدد التاكد من سلامة الاميركيين الموجودين في المدينة.وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية جون كيربي ان "الولايات المتحدة تدين بشدة هجوم واغادوغو"، مقدما "التعازي الى عائلات ضحايا هذا الهجوم".واذ اوضح ان كل طاقم السفارة الاميركية بخير، اوضح ان الولايات المتحدة "تبذل كل جهودها للتاكد من سلامة المواطنين الاميركيين في المدينة".