ما علاقة الممثل كيفن سبايسي بمجموعة مصرفية كبرى؟ ما علاقة ليوناردو ديكابريو بالرئيس الاسرائيلي السابق شمعون بيريز؟ ما نوع هذه الارتباطات الخفية في دافوس؟

إعداد عبد الاله مجيد: في مثل هذا الوقت من كل عام، تقع بلدة سويسرية صغيرة تحت سيطرة رؤساء دول ومدراء شركات وأكاديميين وباحثين وفنانين ومشاهير يتوافدون للمشاركة في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي الذي يلتئم سنويًا في دافوس. ومن المتوقع أن يحضر هذا العام أكثر من 2500 مشارك، في حفلات الاستقبال والندوات ومآدب العشاء الخاصة.

تربط الحاضرين علاقات معروفة، إذ ليس من المستغرب أن تكون لرؤساء دول صلات بأكاديميين كبار أو رؤساء شركات متعددة الجنسيات. لكن هناك علاقات تثير الاستغراب ايضا. فما علاقة الممثل كيفن سبايسي بمجموعة مصرفية كبرى؟ وما علاقة ليوناردو ديكابريو بالرئيس الاسرائيلي السابق شمعون بيريز؟ هناك ارتباطات خفية في كل مكان، بحسب بي بي سي.

يمكن أن يكشف موضوع المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس هذا العام "الثورة الصناعية الرابعة" مزيدًا من هذه العلاقات عندما تتنحى المواضيع الاقتصادية المختصة ليحل محلها شيء آخر أوثق علاقة بالمشاركين عمومًا.

يقول المنتدى الاقتصادي العالمي إن موضوع هذا العام "يشير إلى اندماج التقنيات عبر العوالم المادية والرقمية والبيولوجية، وهذا يخلق قدرات جديدة تمامًا ولها آثار بالغة في النظم السياسية والاجتماعية والاقتصادية".

تركز جلسة المنتدى على فهم هذا التحول، خصوصًا أن السرعة والحجم والطبيعة المنهجية لهذا التحول يمكن أن تحدث اضطرابات في سائر القطاعات... فالارتباطات متشابكة ولا تنتهي.
&