قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

هبطت عقود النفط الآجلة مجددًا في التعاملات الآسيوية اليوم الاربعاء، وتراجع الخام الاميركي أكثر من ثلاثة في المئة مقتربًا من 27 دولارًا للبرميل، وهو أدنى مستوى منذ 2003 بفعل القلق بشأن تخمة المعروض في الأسواق العالمية. كما انخفضت مؤشرات الأسهم الأوروبية في بداية تعاملات اليوم الأربعاء، بفعل خسائر الأسواق الآسيوية، والهبوط الحاد في أسعار النفط، مع تواصل القلق بشأن الاقتصاد العالمي.


الرياض: خيّم التراجع على معظم البورصات الخليجية، وافتتحت الأسهم السعودية على انخفاض حاد بنحو 230 نقطة (4%-) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 5515 نقطة بعد أن تم تداول 50 مليون سهم بقيمة مليار ريال تمت من خلال 25 ألف صفقة على 165 شركة ارتفع منها 10 شركات وانخفض 155 أخرى.

وكانت من أبرز الأسهم "الأبحاث والتسويق" و "الطباعة والتغليف" و "سايكو" كأكثر الشركات ارتفاعًا، فيما كانت أسهم "زجاج" و "الخضري" و "هرفي" أكثر الشركات انخفاضًا. وتصدرت أسهم "الإنماء" و "سابك" و "كيان" أكثر الشركات نشاطًا بالقيمة فيما كانت أسهم "الإنماء" و "كيان" و "دار الأركان" أكثر الشركات نشاطًا بالكمية.
&
يأتي التراجع في اسعار النفط بعد تحذيرات وكالة الطاقة الدولية، التي تقدم المشورة للدول الصناعية بشأن سياسات الطاقة، من أن أسواق النفط قد "تغرق في تخمة في المعروض" في 2016.

وانخفضت عقود الخام الأميركي 97 سنتًا إلى 27.49 دولاراً للبرميل أو ما يعادل 3.4 في المئة بحلول الساعة 0625 بتوقيت غرينتش، وهو أدنى مستوى لها منذ سبتمبر 2003 بعد أن أنهت الجلسة السابقة منخفضة 96 سنتًا أو ما يعادل 3.26 بالمئة.

وقال مايكل مكارثي، كبير محللي الأسواق لدى سي.إم.سي ماركتس، في سيدني، إن انتهاء عقود فبراير يوم الأربعاء "ربما" أضاف المزيد من الضغوط النزولية على خام غرب تكساس الوسيط حيث أقدم المتعاملون على إغلاق مراكز.

وهبطت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 61 سنتاً إلى 28.15 دولاراً للبرميل أو ما يعادل 2.1 في المئة لتبقى قرب أدنى مستوى في 12 عامًا الذي سجلته يوم الاثنين. وارتفعت العقود 21 سنتًا أو ما يعادل 0.7 في المئة في تسوية الجلسة السابقة.

وقال مكارثي إن السوق أخذت في حساباتها بفعل الكمية التي توقعت طهران إضافتها للإنتاج العالمي، والبالغة 500 ألف برميل يومياً. ومن المقرر أن ينشر معهد البترول الأميركي بيانات المخزونات في وقت لاحق من اليوم، بينما ستنشر البيانات الرسمية من إدارة معلومات الطاقة التابعة لوزارة الطاقة الأميركية يوم الخميس بعد يوم من الموعد المعتاد بسبب عطلة رسمية.

انخفاض الاسهم الاوروبية
كما انخفضت مؤشرات الأسهم الأوروبية في بداية تعاملات اليوم الأربعاء، بفعل خسائر الأسواق الآسيوية، والهبوط الحاد في أسعار النفط، مع تواصل القلق بشأن الاقتصاد العالمي. وكانت أسواق الأسهم الآسيوية قد سجلت تراجعًا حادًا اليوم، مع خسائر النفط المتواصلة، وخفض صندوق النقد الدولي توقعاته لمعدل نمو الاقتصاد العالمي خلال عامي 2016 و 2017.

وهبط مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي بنسبة 2.1% إلى 325 نقطة، كما انخفض مؤشر "فوتسي" البريطاني بحوالي 1.8% ليصل إلى 5771 نقطة. كما تراجع مؤشر "كاك" الفرنسي بنحو 2.2% إلى 4177 نقطة، في حين بلغت نسبة تراجع المؤشر الألماني "داكس" حوالي 2.3% ليصل إلى 9443 نقطة.
&