&كشف فريق علمي سعودي بولندي مشترك عن آثار مستوطنة أثرية تعود إلى القرن الرابع قبل الميلاد، وذلك في موقع "عينونة" الأثري شمال غرب المملكة بمنطقة تبوك.


الرياض: كشف فريق علمي سعودي بولندي مشترك عن آثار مستوطنة أثرية تعود إلى القرن الرابع قبل الميلاد، وذلك في موقع "عينونة" الأثري شمال غرب المملكة بمنطقة تبوك. واحتوت آثار المنطقة المكتشفة على بقايا جدران ممتدة تحت الطبقة الأرضية الحالية، ما يشير لوجود مراحل سكنية سابقة في الموقع، وعدد من المعثورات الفخارية المتنوعة، والمطاحن والمدقات، وأنواع من المعادن، وعدد من الأصداف البحرية المتنوعة، فضلاً عن العثور على بقايا مجموعة من الأفران داخل الغرف وبقايا صهر لخامات معدنية مختلفة.

ونقبت البعثة المشتركة "السعودية البولندية" عن الوحدات المعمارية المتبقية في المنطقة التجارية بعينونة، التي تعد من أضخم المباني المعمارية الموجودة في المنطقة الأثرية، كما أجري الرفع المعماري وإعداد خرائط طبوغرافية وثلاثية الأبعاد للمستوطنة السكنية الواقعة على قمة جبل الصفراء شرق موقع عينونة.

وتم الكشف كذلك عن التقسيمات الداخلية للمباني وإبرز عناصرها المعمارية والوظيفية، حيث تمكنت البعثة من الكشف عن التسلسل الطبقي للموقع وتوضيح مراحل الاستيطان فيه، إلى جانب القيام بدراسة المواد الأثرية المكتشفة وإعداد سجل للقطع المستخرجة من أعمال التنقيب.

وتمثلت عمليات التنقيب في الكشف عن التفاصيل المعمارية لواجهات الغرف الشمالية من المباني المطلة على الساحة المتوسطة بالموقع، إلى جانب الكشف عن المخطط الداخلي ومساحات الغرف لمنطقة السوق الرئيسي في المستوطنة.

وضم موقع "عينونة" المكتشف عدة مواقع أثرية يعود بعضها للفترة النبطية الرومانية، وبعضها لفترات إسلامية متعاقبة، ويحتوي الموقع على مجموعة من الوحدات المعمارية تتركز على أرض واسعة مرتفعة عن بطن الوادي، تطل على بقايا لتلال أثرية ومزارع، ومجرى لعين تعرف في المصادر الإسلامية بعيون القصب، ومن أكثر المجموعات وضوحاً بموقع عينونة، وحدة معمارية ضخمة أطلق عليها "السوق"، وهي المنطقة التي شملها عمل التنقيب الأثري للموسمين الأول والثاني.

وضمت منطقة السوق صفين من الغرف المربعة على طول امتداد المبنى من الشرق إلى الغرب في الجهتين الشمالية والجنوبية من المبنى، يتخللها عدد من المساحات، بالإضافة إلى وجود برج مراقبة في وسط الموقع يبلغ ارتفاعه "14م"، فضلاً عن مجموعة من المقابر الواقعة عند سفح الجبل.

وتحتوي منطقة عينونة على مستوطنة سكنية واقعة على قمة جبل الصفراء على ارتفاع "60م" تقريباً، وبها عدد من المباني السكنية المتراصة، فيما تعد عينونة من أكبر الموانئ النبطية التجارية "ميناء لوكى كومي" على ساحل البحر الأحمر الذي يعود تاريخه إلى القرن الرابع قبل الميلاد ويمتد إلى القرن الثاني الميلادي .

وكانت الهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية ممثلة في قطاع الآثار والمتاحف، وفي ‏إطار استراتيجيتها وخطتها الرامية إلى الاستفادة من التجارب العالمية من ‏خلال التعاون العلمي، وتعزيز التواصل مع الجامعات وبيوت الخبرة الدولية في ‏مجال البحث الأثري وتبادل الخبرات وتوظيفها في تطوير آليات البحث والتنقيب ‏الأثري، وقعت مع جامعة ‏وارسو البولندية، اتفاقية تعاون علمي مشترك لأعمال المسح والتنقيب الأثري في ‏موقع عينونة الأثري.