وقعت حكومتي &السعودية والمكسيك اليوم الأحد بالرياض تسع اتفاقيات ومذكرات تفاهم وبرنامج تعاون فني بين البلدين في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها الرئيس انريكي بينيا نييتو رئيس الولايات المتحدة المكسيكية للمملكة.
&
الرياض: عقد العاهل السعودي الملك سلمان في قصر اليمامة بالرياض اليوم، جلسة مباحثات رسمية مع الرئيس انريكي بينيا نييتو رئيس الولايات المتحدة المكسيكية، قلده خلالها بـ"قلادة الملك عبدالعزيز" التي تمنح لقادة ورؤساء الدول ، فيما قلد الرئيس المكسيكي، الملك سلمان الوسام المكسيكي نسر الاستيك من درجة القلادة، تقديراً للملك المفدى.
&
بعد ذلك جرى بحث العلاقات الثنائية، وأوجه التعاون بين البلدين الصديقين، وتطورات الأحداث على الساحة الدولية.
&
وعقب جلسة المباحثات، وبحضور العاهل السعودي والرئيس المكسيكي، جرى توقيع تسع اتفاقيات ومذكرات تفاهم وبرنامج تعاون فني، بين حكومتي المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة المكسيكية، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال السياحي، وقعها من الجانب السعودي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ومن الجانب المكسيكي وزيرة الخارجية كلوديا رويز ماسيو.
&
كما تم توقيع اتفاقية للتعاون الأمني في مجال الجريمة المنظمة العابرة للحدود في الدولتين، وقعها من الجانب السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، ومن الجانب المكسيكي ووزيرة الخارجية كلوديا رويز ماسيو.
&
وتم توقيع مذكرة تفاهم في قطاع الطاقة بين البلدين، وقعها من الجانب السعودي وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن ابراهيم النعيمي، ومن الجانب المكسيكي وزير الطاقة بيدرو خواكين كولدويل.
&
ووقع الجانبان أيضاً اتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي والبروتوكول المرافق له، وقعها من الجانب السعودي وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، ومن الجانب المكسيكي وزيرة الخارجية كلوديا رويز ماسيو.
&
كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين الصندوق السعودي للتنمية والمصرف الوطني المكسيكي للتجارة الخارجية، وقعها من الجانب السعودي وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، ومن الجانب المكسيكي المدير العام للبنك التجاري الخارجي اليخاندرو دياز.&