قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أصدرت هيئة السوق المالية نشرة توعوية للتعريف بصفقات الهامش "التمويل بالهامش"، والتي تحدد شروط التمويل وآلياته والتزامات الطرفين "الشخص المرخص له والمستثمر".


الرياض: أصدرت هيئة السوق المالية نشرة توعوية للتعريف بصفقات الهامش "التمويل بالهامش" المنصوص عليها في المادة 45 من لائحة الأشخاص المرخص لهم، والتي تحدد شروط التمويل وآلياته والتزامات الطرفين "الشخص المرخص له والمستثمر".
وقالت الهيئة في بيان لها انا تهدف الى تطوير بيئة السوق المالية انطلاقاً من هدفها في تعزيز حماية المتعاملين في السوق المالية ونشر ثقافة الاستثمار ورفع مستوى القدرة على تقييم المخاطر المرتبطة بالمنتجات المتاحة في السوق المالية، فضلا عن تعريف المتعاملين في السوق المالية السعودية بصفقات هامش التغطية.
وتحوي النشرة على جوانب التعريف بصفقات الهامش، وأسباب طلبها من المستثمرين، والجهات التي تقوم بتقديم نشاط الصفقات بهامش التغطية، والمستجدات التنظيمية والرقابية وأهداف الهيئة من تنظيم الصفقات بهامش التغطية.
وتهدف الهيئة إلى تنظيم الصفقات بهامش التغطية إلى تطوير السوق المالية وتنظيمها، والعمل على تنمية وتطوير الإجراءات الكفيلة بالحد من المخاطر المرتبطة بمعاملات الأوراق المالية، إضافة إلى تنظيم ومراقبة أعمال ونشاطات الجهات الخاضعة لرقابة الهيئة وإشرافها مع السعي إلى تحقيق العدالة والكفاية والشفافية في تعاملات الأوراق المالية.
يذكر أن "الصفقات" بأنها صفقة يُقرض فيها الشخص المرخص له"المؤسسة المالية المرخصة من الهيئة" العميل جزء من قيمتها. وأوضح البيان: "في حالة التمويل بالهامش يَقترض المستثمر جزءاً من تكلفة شراء الأسهم من الشخص المرخص له، حيث يمنح الشخص المرخص له العميل قوة شرائية أكبر بناءً على الهامش الأولي المقدم من العميل سواءً كان أموال أو أسهم في محفظة العميل".