أنقرة: دعت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني الاثنين الى وقف فوري لاطلاق النار في جنوب شرق تركيا حيث تدور معارك عنيفة بين قوات الامن التركية ومتمردي حزب العمال الكردستاني.

وقالت موغيريني امام الصحافيين في ختام اجتماع مع المسؤولين الاتراك في انقرة "ندعو الى وقف فوري لاطلاق النار في جنوب شرق" تركيا موضحة ان الاتحاد الاوروبي "يدين بشدة كل اشكال الارهاب".

ورد الوزير التركي المكلف الشؤون الاوروبية فولكان بوزكير على الفور بان بلاده تنوي الاستمرار في محاربة المتمردين الاكراد.

وقال خلال المؤتمر الصحافي نفسه "كدولة ذات سيادة ستواصل تركيا محاربة كافة المنظمات الارهابية بما فيها حزب العمال الكردستاني الذي يهدد امنها القومي".

واضاف "بقيامنا بذلك نسعى الى حماية حقوق مواطنينا".

وبعد وقف لاطلاق النار دام اكثر من عامين استؤنف النزاع الكردي الصيف الماضي ما عطل مفاوضات السلام التي اطلقت في خريف 2012 مع الحكومة التركية الاسلامية-المحافظة لوضع حد للتمرد الذي اوقع اكثر من 40 الف قتيل منذ 1984.

والمواجهات الجارية خصوصا في عدة مدن يطبق فيها حظر للتجول في جنوب شرق تركيا حيث الغالبية الكردية اوقعت العديد من الضحايا لدى الجانبين واسفرت عن مقتل عشرات المدنيين بحسب منظمات غير حكومية.

ووقع اكثر من الف استاذ جامعي تركي واجنبي مؤخرا عريضة تدين "المجازر" التي يرتكبها الجيش التركي بحق المدنيين ما اثار غضب السلطات التي اطلقت ملاحقات قضائية ضد الموقعين.
&