أعلنت تركيا عن تقديم مكافآت مالية إلى الأشخاص الذين يساعدون على إلقاء القبض على مرتكبي الجرائم الإرهابية، كما أعلنت أن قواتها تمكنت من القضاء على 943 من عناصر (بي كي كي).


نصر المجالي: في إطار الحرب ضد الإرهاب، نشرت الجريدة الرسمية التركية، الاثنين، قانونًا ضمن قوانين مكافحة الإرهاب في النظام الداخلي لوزارة الداخلية، يقرّ بـ "تقديم مكافآت مالية أو الإبلاغ عن أماكن الإرهابيين أو الكشف عن هوياتهم".

وبحسب القانون، فإن قيمة المكالفأة المادية تحدد من قبل لجنة مخصصة تنظر في قيمة المعلومات المقدمة وخطورة الشخص المقدمة بحقه، على ألا تزيد على 200 ألف ليرة تركية (68 ألف دولار).

وحسب وكالة أنباء (الأناضول) فإن المكافأة تتضاعف بحسب تقويم اللجنة وتوقيع وزارة الداخلية، إلى 20 ضعفًا، في حال كانت المعلومات المقدمة تكشف عن هوية قيادي رفيع في تنظيم إرهابي أو تكشف ملابسات جريمة لها وقع وتأثير في المجتمع.

مقتل 943 كرديًا
إلى ذلك، أعلنت القوات التركية أنها تمكنت من القضاء على 943 عنصرًا من منظمة حزب العمال الكردستاني (بي كي كي) التي تصفها أنقرة بـ(الإرهابية)، منذ 22 تموز (يوليو) الماضي، خلال العمليات ضد المنظمة داخل تركيا وخارجها (في إقليم شمال العراق).

وبحسب المعلومات، التي نشرتها وكالة (الأناضول)، فقد قتل 66 من أفراد الجيش والأمن، جراء الهجمات الإرهابية، خلال 55 يومًا (بين 7 تموز/ يوليو و30 آب/ أغسطس)، فضلًا عن مقتل 19 شخصًا مدنيًا، أحدهم يحمل الجنسية الإيرانية، وإصابة 267 شخصًا، بينهم 3 إيرانيين.

وقالت الوكالة إن (الإرهابيين) أضرموا، خلال المدة المذكورة، النيران في 233 مركبة، معظمها شاحنات، في حين قضت القوات التركية على 110 إرهابيين، أثناء اشتباكات داخل البلاد، إضافة إلى إلقاء القبض على 19 إرهابيًا، بينهم 14 مصابًا، خلال المواجهات.

وبلغ عدد المصابين من عناصر (بي كي كي) نحو 580، جراء الغارات الجوية خارج البلاد، إضافة إلى ما بين 250 و300 جريح، خلال العمليات ضمن تركيا. وختم التقرير قائلًا إن فرق الأمن التركية نفذت عمليات ضد منظمات "بي كي كي"، و"داعش"، و"جبهة حزب التحرير الشعبي الثوري" في ولايات مختلفة، وكان القسم الأكبر منها ضد "بي كي كي" وكادرها الشبابي، حيث بلغ عدد الموقوفين 2221، منذ 24 تموز (يوليو) الماضي، وصدرت قرارات قضائية باعتقال 559 منهم.

&