الرباط: استقبل العاهل المغربي الملك محمد السادس ، اليوم الخميس، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، كلا من رئيس الحكومة عبد الاله ابن كيران، ووزير الزراعة والصيد البحري عزيز اخنوش.

وقال بيان صادر عن الديوان الملكي ان الملك محمد السادس طلب منهما اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة تداعيات التأخر في سقوط الأمطار، والحد من تأثير ذلك على النشاط الفلاحي.
&
وأشار البيان &إلى أنه بعد العرض المفصل الذي قدمه وزير الفلاحة والصيد البحري، تفضل الملك محمد السادس فأصدر توجيهاته القاضية بتقديم المساعدة للفلاحين المعنيين، خاصة في سياق الظروف التي تميز السنة الحالية، بفعل هذه الظاهرة المناخية، واتخاذ مجموعة من التدابير العملية في هذا الشأن &مثل تزويد القرى البعيدة والمعزولة بالماء الصالح للشرب، عند الحاجة.
&
وفي ما يخص النشاط الفلاحي، أشار البيان ايضا الى &محورين. الأول يخص حماية الثروة الحيوانية، من خلال توفير الكلأ والمياه للمواشي في أحسن الظروف، وكذا المتابعة الدقيقة للحالة الصحية لقطعان الماشية.والثاني، يضيف البيان ذاته، فيتعلق بحماية الموارد النباتية، وخاصة صيانة المكاسب التي تم تحقيقها في مجال الزراعات، في إطار الفلاحة التضامنية، ولاسيما في شقها المتعلق بتحويل الأراضي الزراعية.&
&
وتهم هذه التدابير ايضا تأمين المدخلات الخاصة بالسنة الفلاحية المقبلة، وكذا تشجيع التحول إلى الزراعات الربيعية.
&
وأبرز البيان أنه تنفيذا للتعليمات الملكية &فإن الحفاظ على التوازنات في العالم القروي، يعد من بين أولويات السياسات العمومية والتدابير الخاصة المقرر اتخاذها، وبالتالي سيتم إيلاء عناية خاصة لمتابعة تنفيذ مشاريع الفلاحة التضامنية، وذلك نظرا لدورها وللرهانات التي تمثلها في خلق الثروات وفرص الشغل.