الرباط: عبر &المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة المغربي، عن انشغاله البالغ بالبطء الكبير الذي يعرفه مسلسل إرساء البناء المؤسساتي للدولة من تشكيل الحكومة وانتخاب رئيس وهياكل مجلس النواب بعد الانتخابات التشريعية لسابع أكتوبر&الماضي.

وقال المكتب السياسي للحزب الذي احتل الرتبة الثانية في الانتخابات التشريعية الأخيرة (102 مقعداً)، إن التأخر في تشكيل الحكومة بعد تكليف رئيسها بذلك في العاشر من أكتوبر، انعكس سلباً على السير السليم للعديد من المؤسسات الدستورية والسياسية وفي مقدمتها البرلمان، باعتباره سلطة مستقلة تمارس مهام التشريع والرقابة وتقييم وتقويم السياسات العمومية، بالإضافة إلى علاقاتها البرلمانية الدولية ، مشيرا الى ان الدليل على ذلك، يكمن في عدم تمكن البرلمان بغرفتيه من مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2017، ومساءلة الحكومة بشأن فاجعة الحسيمة وفيضان وادي الساقية الحمراء.

وأضاف الحزب في بيان تلقت" &إيلاف المغرب" بنسخة منه، أن هذا البطء "سيكون له انعكاس كبير على السير العادي لباقي المؤسسات، وعلى اعتماد السياسات العمومية اللازمة لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي تواجهها بلادنا، بما فيها الاحتقان الاجتماعي الذي تعيشه جراء استهداف القدرة الشرائية للمواطنين، وآثار ذلك على الفئات الهشة، وأوضاع البطالة وتردي الخدمات الاجتماعية والصحية وغيرها.

ودعا المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة في البيان نفسه، رئيس الحكومة المكلف، إلى تحمل كامل مسؤولياته الدستورية للإسراع بإكمال كل مستلزمات تشكيل الحكومة، مؤكدا ان كل تأخر في هذا المسار ينعكس سلباً على باقي البناء المؤسساتي والدستوري وعلى الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية للبلاد.

وجدد المكتب السياسي للحزب، التعبير عن انشغاله العميق لما تعرفه عدد من المؤسسات الدستورية والقطاعات من عطالة ناجمة عن التأخر في تشكيل الحكومة بعد مرور شهر على الانتخابات التشريعية.

وختم حزب الأصالة والمعاصرة بيانه بالتضامن مع كافة الفئات المتضررة من هذا التأخير، ومع عائلات ضحايا &كل من الحسيمة، محسن فكري، وفيضان وادي الساقية الحمراء بالأقاليم الجنوبية للمغرب.

ويرى المتتبعون ان بيان الأصالة والمعاصرة المغربي يحمل في طياته محاولة جديدة للضغط على ابن كيران لإخراج تشكيلة الى الوجود خاصة بعد وصول المشاورات الى الباب المسدود.

جدير بالذكر ان الياس العماري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة وَعَبد الاله ابن كيران رئيس الحكومة المعين، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية المغربي، حضرا &أمس في حفل زفاف نجل الكاتب الأول (الامين العام)&لحزب الاتحاد الاشتراكي المغربي، من دون أن يتصافحا أو يدور بينهما اي حديث بل ان كل واحد منهما جلس في مائدة .