وقّع العاهل المغربي الملك محمد السادس، والرئيس الصيني شي جين بينغ، أمس الأربعاء، في قصر الشعب في بكين، الإعلان المشترك المتعلق بإرساء شراكة استراتيجية بين البلدين.

كما ترأس قائدا البلدين بهذه المناسبة حفل التوقيع على مجموعة من اتفاقيات التعاون الثنائي تهم بالخصوص المجال القضائي والاقتصادي والمالي، والصناعة والسياحة والثقافة والطاقة والبنية التحتية والشؤون القنصلية.&
&
تضم الوثيقة الأولى مذكرة للشراكة الاقتصادية والصناعية تهدف إلى تعزيز التعاون بين البلدين في قطاعات تتوافر على مؤهلات كبيرة على مستوى إحداث فرص العمل والقيمة المضافة، من قبيل صناعة السيارات، والنسيج والألبسة، والتجهيزات المنزلية، وصناعة الطيران واللوجستيك، فضلاً عن عدد من القطاعات ذات الاهتمام المشترك.
&
وتهدف مذكرة التفاهم هذه، التي وقعها وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، ووزير التجارة الصيني كاو هوشينغ، إلى مساعدة المقاولات الصينية على الاستقرار في المغرب وتشجيع التعاون بين المقاولات الصينية والمغربية. كما وقع العلمي وهوشينغ على مذكرة تفاهم حول إحداث منطقة للتعاون الاقتصادي والصناعي.
&
وتتعلق الوثيقة الثالثة باتفاقية للترحيل يلتزم بموجبها المغرب والصين بالترحيل المتبادل للأفراد الموجودين فوق تراب أحد البلدين والمتابعين أو المدانين من طرف السلطات القضائية لبلدهم.
&
كما يلتزم الطرفان في إطار هذه الاتفاقية، التي وقعها كل من وزير العدل والحريات المغربي المصطفى الرميد، ونائب وزير الشؤون الخارجية الصيني تشانغ يسوي، بعدم ترحيل مواطني بلديهما. كما وقعا اتفاقية للتعاون القضائي في المجال الجنائي. وتتعلق الوثيقة الخامسة، التي وقعها كل من وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد ووزير التجارة الصيني غاو هوتشينغ، باتفاق للتعاون الاقتصادي والتقني (هبة من 100 مليون يوان).
&
أما الوثيقة السادسة، التي وقعها وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار ونائب وزير الخارجية تشانغ يسوي، فهي عبارة عن مذكرة تفاهم تتعلق باستثناء بعض الفئات من التأشيرة للسفر للبلد الآخر، وتبسيط مساطر (إجراءات) &إصدار بعض الفئات الأخرى.
&
وتهدف هذه المذكرة إلى إلغاء التأشيرة لفائدة الحاصلين على "جواز سفر الشؤون العامة" بالنسبة الى الصينيين و"جواز سفر خاص" المغربي، الذي تسلمه وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، وتبسيط إجراءات إصدار التأشيرة بالنسبة الى المواطنين الصينيين الراغبين في زيارة المملكة من أجل السياحة، فضلاً عن رجال الأعمال المغاربة والصينيين الحاملين لجوازات السفر العادية.
&
يتعلق الاتفاق السابع بمذكرة للتفاهم حول التعاون في قطاع النقل السككي بين الشركة الوطنية الصينية للسكك الحديدية والمكتب الوطني للسكك الحديدية بالمملكة المغربية. ووقع على هذه الوثيقة وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك عزيز الرباح والمدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية السيد ربيع الخليع، وعن الجانب الصيني الوزير المكلف اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح &شو شاوشي ورئيس إدارة الشركة الوطنية الصينية للسكك الحديدية شينغ غوانغزو.
&
كما وقع وزير التجهيز والنقل واللوجستيك مع غاو هوتشينغ مذكرة تفاهم أخرى من أجل تعزيز التعاون في مجال البنية التحتية. وتهدف هذه المذكرة الى توفير الدعم للمقاولات الصينية والمغربية العاملة في مجال البنية التحتية على مستوى مختلف الأنشطة، بما في ذلك التصميم والبناء والاستغلال والإنتاج وتحويل وتصنيع مواد البناء وتصنيع الأجهزة.&
&
كما تنص على أن يضع الطرف المغربي رهن إشارة المستثمرين الصينيين كافة الإجراءات المحفزة والتفضيلات الخاصة الممنوحة للمستثمرين في إطار اتفاقيات أو عقود الاستثمار. ويضم النص التاسع برنامج تنفيذ اتفاقية التعاون الثقافي (2016 -2020)، وقعه وزير الثقافة محمد أمين الصبيحي ونظيره الصيني لوو شوغانغ.
&
&
كما وقع وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة عبد القادر عمارة ووزير التراب والموارد الطبيعية جيانغ دامينغ، اتفاقية للتعاون في مجالي الجيولوجيا والمعادن. ويضم النص الحادي عشر، الذي وقعه والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري ونائب رئيس البنك الشعبي الصيني شين يويو، اتفاقًا لتبادل العملات بين البنكين المركزيين للبلدين.
&
أما النص الثاني عشر، فيضم مذكرة تفاهم من أجل تعزيز التعاون السياحي، خصوصًا عبر تشجيع الأنشطة الترويجية من خلال توفير التسهيلات الضرورية بشكل متبادل، وتكوين المهنيين وتنظيم دورات تدريبية وتبادل الخبرات، والتنسيق بين وكالات الأسفار والمكتبين الوطنيين للسياحة. وتم توقيع هذه الاتفاقية من طرف كل من وزير السياحة لحسن حداد ورئيس الإدارة الوطنية للسياحة الصيني لي جينزاو. ووقع عمارة ورئيس اللجنة الوطنية الصينية للطاقة نور بكري، اتفاقًا للتعاون في قطاع الهيدروكربورات والطاقة.&
&
&
ويضم الاتفاق مجالي الهيدروكربورات (التنقيب على البترول والغاز والهيدروكربورات غير التقليدية) والطاقة (الطاقة الكهربائية والطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية)
&
أما النص الرابع عشر، فهو عبارة عن مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال سلامة المنتجات الغذائية المستوردة والمصدرة، وقعها وزير الزراعة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش والوزير الصيني المكلف مراقبة الجودة والتحري والسلامة الصحية، زهي شوبينغ. وتنص الوثيقة الخامسة عشرة، التي وقعها كل من الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف ادارة الدفاع الوطني عبد اللطيف لوديي، ومدير هيئة الطاقة النووية الصيني شو دازهي، على اتفاقية تعاون في مجالات العلوم والتكنولوجيا وصناعة الدفاع.
&
&
&
عقب هذا الحفل، أقام الرئيس الصيني مأدبة عشاء على شرف العاهل المغربي والوفد المرافق له. وقال نائب وزير الخارجية الصيني تشانغ مينغ إن الزيارة الرسمية التي يقوم بها الملك محمد السادس لجمهورية الصين الشعبية، تشكل لبنة مهمة على درب تعزيز العلاقات الصينية- المغربية.
&
وقال مينغ، في تصريح للصحافة، إن هذه الزيارة، التي شكل توقيع العاهل المغربي &والرئيس الصيني على الإعلان المشترك المتعلق بإقامة شراكة استراتيجية بين البلدين محطتها الأبرز، ستعطي، من دون شك، دفعة قوية للتعاون بين بكين والرباط.
&
&
وبخصوص المباحثات التي أجراها العاهل المغربي مع الرئيس الصيني، أفاد مينغ بأن قائدي البلدين ملتزمان بتعزيز التبادلات الإنسانية بين الصين والمغرب، والتعارف المتبادل بين الشعبين، وكذا الثقة بين البلدين، مشيرًا الى ان قائدي البلدين أعربا كذلك عن الإرادة المشتركة لتطوير علاقات التعاون بين البلدين، لاسيما في مجالات البنية التحتية والاقتصاد والتجارة والصناعة، مضيفًا أن هذه المباحثات شكلت أيضًا مناسبة للجانبين من أجل تبادل وجهات النظر بخصوص مسار التنمية والإصلاحات في الصين والمغرب. وأشار إلى أن هذه المباحثات تطرقت الى الوضع في الشرق الأوسط، فضلاً عن عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
&