قال التحالف الدولي ضد تنظيم داعش إن طائراته توفر غطاء جويًا للقوات العراقية المتقدمة لتحرير الموصل، حيث وجهت 5 آلاف صاروخ وقنبلة ضد اهداف التنظيم ودمرت العشرات من مقراته وأوكاره وعجلاته... فيما أكد العبادي أن النصر قريب في الموصل.

إيلاف من لندن: قال المتحدث باسم التحالف العقيد جون دوريان، خلال مؤتمر صحافي مشترك لقيادة العمليات المشتركة في ناحية القيارة جنوب الموصل، وتابعته "إيلاف" عبر قناة "العراقية" الرسمية الثلاثاء، إن طريقة القتال الباسلة للقوات العراقية المحررة تؤكد حرصها الشديد على حماية المدنيين.&

5 الاف صاروخ وقنبلة على أهداف داعش

وأشار إلى أنّ قوات التحالف تواصل ضرب داعش بالقنابل الجوية، وأكد وجود تعاون مشترك فعّال بين التحالف والقوات المسلحة العراقية، وقال إن طائرات التحالف الدولي تقدم الدعم والاسناد للقوات المسلحة وقامت طائرات التحالف بضرب وتدمير العشرات من مقرات داعش واوكارهم وعجلاتهم باكثر من 5 الاف صاروخ وقنبلة من الجو.

ومن جهته، أشار مدير إعلام وزارة الدفاع العميد تحسين ابراهيم إلى أنّ طيران الجيش العراقي يساهم بشكل فعّال بمعركة تحرير الموصل من خلال تقديم الاسناد الجوي للقطعات المتقدمة في جميع محاور العمليات.

وأوضح أن طيران الجيش نفذ 880 طلعة جوية منذ بدء معركة الموصل تنوعت بين طلعات قتالية ونقل اشخاص وعتاد وجرحى وإسناد، فيما نفذ الطيران الحربي اكثر من 300 طلعة جوية تنوعت بين قتالية ونقل.

قتل 955 داعشيًا واعتقال 108 آخرين

أما المتحدث باسم وزارة الداخلية العميد سعد معن، فقد أكد قتل 955 ارهابيًا في المحور الجنوبي من عمليات نينوى واعتقال 108 آخرين. وأشار إلى أنّ القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي يشرف بشكل مباشر ومستمر مع القادة الامنيين في قيادة عمليات تحرير نينوى على سير المعارك نافيًا بشدة أي توقف لها.

وأشار إلى أنّه في الجانب الايسر من الموصل تم تحرير ثلث المناطق وهو مفتاح للتقدم مؤكدًا أن القوات الامنية حريصة جدًا على حماية المدنيين وتطبق قواعد الاشتباك حسب توجيه القائد العام للقوات المسلحة.&

وأضاف ان قوات الشرطة الاتحادية قتلت 955 داعشيًا ودمرت اكثر من 200 سيارة مفخخة، في حين تمكن طيران التحالف من قتل 545 داعشيًا وقتل 352 آخرين من قبل الطيران العراقي وأسر 108 ارهابيين.

وشدد معن على ان ايام تحرير نينوى بالكامل باتت قريبة، وقال إن عمليات "قادمون يا نينوى" مستمرة في كل المحاور معتبرًا أن وجود الإعلام ونقل عمليات التحرير عبر البث المباشر دليل على نظافة الحرب.
وأوضح أن العمليات المشتركة هي التي ترسم الخطط العسكرية مشيرًا إلى أنّه في الكثير من المحاور كان تقدم القوات أسرع مما خطط لها. وأوضح ان شرطة نينوى تمسك الكثير من المناطق المحررة وهناك تعاون كبير من المواطنين.

النصر قريب

ومن جهته، اطلع رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي على سير عمليات قادمون يا نينوى، وتقدم القوات العراقية لتحريرها من سيطرة تنظيم داعش.

جاء ذلك خلال زيارة العبادي إلى قيادة العمليات المشتركة، حيث استمع إلى شرح مفصل من القيادات العسكرية عن العمليات وأصدر مجموعة من التوجيهات التي تساهم في تقدم القطعات العسكرية وتعزيز روح الانتصار لدى المقاتلين.

وأكد العبادي ان العمليات تسير بشكل جيد في جميع المحاور والقوات "تسطر اروع ملاحم الانتصار وتتقدم وفق الخطط الموضوعة لتحرير اهل نينوى من ارهاب العصابات الارهابية".. مؤكدًا أن النصر قريب وحريصون جدًا على ارواح مقاتلينا الابطال والاهالي المدنيين"، كما نقل عنه بيان صحافي لمكتبه الاعلامي، اطلعت عليه "إيلاف" اليوم.