: آخر تحديث
موسكو تعتبر ما حدث عملًا إرهابيًا

مهاجم السفير الروسي في تركيا شرطي

أنقرة: أعلنت وزارة الخارجية الروسية وفاة السفير الروسي لدى أنقرة بعد إصابته في هجوم مسلح في العاصمة التركية الاثنين، واصفة ذلك بـ "العمل الإرهابي".

وقالت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا في تصريحات تلفزيونية "اليوم في انقرة ونتيجة لهجوم اصيب السفير الروسي لدى تركيا اندريه كارلوف بجروح توفي جراءها" مضيفة "نعتبر ما حدث عملا ارهابيا".

وتابعت "ستتم معاقبة القتلة". واكدت المتحدثة ان "روسيا ستطلب في اقرب وقت ان يدين مجلس الامن الدولي عملية القتل اعتبارا من اليوم". واشارت الى ان "الارهاب لن يسود" ووصفت السفير اندريه كارلوف بانه "دبلوماسي روسي لامع" و"الشخصية التي قامت بالكثير لمحاربة الارهاب".

وكارلوف المولود في 1954 عين سفيرا في انقرة في يوليو 2013. وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف ان الرئيس فلاديمير بوتين ابلغ بالهجوم. واضاف بيسكوف في تصريحات نقلتها وكالة ريا نوفوستي ان وزير الخارجية سيرغي لافروف ورؤساء اجهزة الامن سيقدمون تقريرا عن هذا الحادث الى بوتين.

إردوغان يتصل ببوتين

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية ان الرئيس رجب طيب اردوغان اتصل الاثنين بنظيره الروسي فلاديمير بوتين ليبلغه بالهجوم الذي اودى بالسفير الروسي. ونقلت وكالة انباء الاناضول الموالية للحكومة عن ابراهيم كالين قوله "اجرى رئيسنا اتصالا هاتفيا بالرئيس الروسي بوتين لإبلاغه معلومات حول الهجوم".

وأعلنت وزارة الخارجية التركية ان الحكومة لن تسمح لاغتيال السفير الروسي ان يسيء الى "الصداقة" بين انقرة وموسكو. وقالت في بيان "لن نسمح لهذا الهجوم ان يلقي بظلاله على الصداقة بين تركيا وروسيا" في حين ندد وزير الداخلية سليمان سويلو ب"الهجوم على العلاقات التركية الروسية".

السفير الروسي قبل مقتله بدقائق

المهاجم شرطي

هذا وأعلن رئيس بلدية أنقرة مليح غوكتشيك الاثنين ان قاتل كارلوف شرطي.

وكتب غوكتشيك في تغريدة على حسابه على تويتر ان "المهاجم شرطي"، ونقلت صحيفة يني شفق الحكومية التغريدة مضيفة ان مطلق النار على السفير الروسي عنصر في قوات مكافحة الشغب.

وفي وقت سابق، أفادت وسائل إعلام تركية عدة ان السفير الروسي اصيب الاثنين بالرصاص. وقالت مصادر إن كارلوف اصيب بعد ان قام رجل مسلح بفتح النار عليه بينما كان يزور معرضا فنيا في العاصمة التركية.

لحظة إطلاق النار على السفير الروسي

 

وذكر شاهد عيان لوكالة الصحافة الفرنسية أن الرجل الذي فتح النار على السفير الروسي تحدث عن "حلب" وعن "انتقام".

 


وقال هاشم كيليج مراسل صحيفة حرييت في انقرة لفرانس برس "بينما كان السفير يلقي خطابا، اطلق رجل ضخم يرتدي بزة، النار في الهواء ثم استهدف السفير".

 

ردود فعل

وفي أول ردود الفعل، أدانت وزارة الخارجية الاميركية الاثنين الاعتداء الذي أودى بحياة السفير الروسي في انقرة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية جون كيربي "تابعنا الاخبار التي افادت بان السفير الروسي في تركيا اندريه كارلوف قد تعرض لهجوم من قبل رجل مسلح في انقرة. اننا ندين عمل العنف هذا بغض النظر عن مصدره".

اعتداء "جبان" 

ونددت وزارة الخارجية السورية الاثنين بمقتل كارلوف واصفة الاعتداء بـ"الجبان". وافادت في بيان نشرته وكالة الانباء الرسمية "سانا"، "تدين الجمهورية العربية السورية بأشد العبارات الاعتداء الارهابي الجبان الذي اودى بحياة السفير الروسي في تركيا اندريه كارلوف".

ورأت ان "هذه الجريمة الشائنة تؤكد من جديد الضرورة الملحة لتسخير كل الجهود والامكانيات لمكافحة الارهاب والقضاء عليه". وتعد روسيا ابرز حلفاء النظام السوري، الذي يقترب من اعلان سيطرته على كامل مدينة حلب.

 


عدد التعليقات 13
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر - GMT الإثنين 19 ديسمبر 2016 19:36
حلوه المسرحيه الهزليه وغبيه في نفس الوقت السفير واقف ورصاص انهمر عليه من الامام وفجأه القاتل يطلع في الخلف كيف الله واعلم ؟ بعدها السفير على الارض مقتول ولا نقطة دم والاهم من هذا كله وأكبر خطأ في المسرحيه الخايسه القاتل ماخذ راحته في الكلام وهو قاتل السفير الروسي مش الكلب الروسي ولا يوجد ردة فعل من أي أحد طيب الأمن وين ليش ما قتلوه واضح ان الروسي لابس الواقي ضد الرصاص مش مهم هذا كله الاهم "" شو المقصود من هذي المسرحيه الدور على من من الدول ؟؟ شو كان السبب للحرب العالميه السبب الغير مباشر
2. فيتوف أو نقتل كارلوف
بسام عبد الله - GMT الإثنين 19 ديسمبر 2016 19:36
ترى من المستفيد مما يفترض أنها جريمة هل هم مهجري حلب والثوار الأحرار أم مافيا بوتين ودجالي قم ومعتوه القرداحة ومن يحتاج لتبرير وتعطيل قرار مجلس الأمن لدخول من سيقدمهم لمحكمة جرائم الحرب؟ مسرحيات مخابراتية مستهلكة وممجوجة حيث أصبحت الأحداث الدولية كالأفلام السينمائية يتم تصنيعها بالكامل من ألفها الى يائها، تنسيق مخابراتي من قصة وسيناريو وحوار وإختيار الممثلين والمواقع الى إختيار الأجهزة الإعلامية لنقل الخبر وصولاً الى الكتاب والصحافة لإكمال المهمة ويتم إشراك الجمهور بالتمثيل ككومبارس ولا يترك شيء للصدف. حيث التقليد الركيك والتكرار المكشوف والمفضوح والممل والتوقيت لطرحها في الأسواق، المنتج ايراني والمخرج سوري، وكانت دمشق مركز هذه الصناعة ورأينا منها بعض الأخطاء والعثرات من بث فلم ابو عدس قبل التفجير وكذلك مندوب التلفزيون السوري يوزع ربطات الخبز على الأرض قبل وصول الإنتحاري المكلف بأداء الدور ، ورأينا نفس ردود الأفعال المطلوبة ، وكان أحدها فلم المخرج المصري لبراءة الإسلام بمثابة صواعق التفجير لأفلام الموسم ، التي افتتحت للتعطيل على الثورة السورية العظيمة . فتباً لكل من يقف في وجه تطلعات الشعوب الى الحرية والكرامة وكل من يشوه الحقائق ويجعل من المجرم بطل والبطل مجرم.
3. لاسياحة في دول الدواعش
واحد فرحان - GMT الإثنين 19 ديسمبر 2016 19:38
اشرب يا اردوغان من الكاس التي سكبتها للعراق وسوريا وليشرب معك مناصريك فهذا الداعشي قد اطلق رصاصة الرحمة على السياحة والاستثمارات بمسدسه وقبلها جاءت اخبارهم المفرحة من الاردن , هذه هدايا العيد والعام الجديد التي ارسلها لكم ابطال الجيش السوري والعراقي واليمني حين سحقوا رؤوس الدواعش في حلب ونينوى واليمن . بابا نؤيل يحمل العديد من الهدايا لدول الدواعش ويعلم جيدآ من الظالم ومن المظلوم..
4. مجرم
احمد - GMT الإثنين 19 ديسمبر 2016 19:44
الى الجحيم يا مجرمين يا من تركتم السلاح لداعش
5. اردوغان
darabalaki - GMT الإثنين 19 ديسمبر 2016 19:58
أعزي اردوغان لان اللعبة قد انكشف والقاتل هو من الميت التركي أو مكافحه ب ك ك لان تركيا ليس لديه أعضاء غير الكرد وهو سرطان اردوغان والميت التركي كان يدعم الدواعش وجبهة النصرة بكافة المستلزمات
6. بوتين وترامب ضد
اركان - GMT الإثنين 19 ديسمبر 2016 20:02
الاعتداء ليس فقط بيبان ولكن القائم بالاعتداء جبان على كل حال سنرى من سيدفع الثمن الان ,في اعتقادي بأن روسيا ستنسف بيت الإرهابي الذي قام بهذا العمل المشين فانتظروا العواقب .
7. دين السلام
محمود العدل - GMT الإثنين 19 ديسمبر 2016 20:05
دين السلام يضرب مرة أخرى
8. اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر - GMT الإثنين 19 ديسمبر 2016 20:31
يا مراقبين ايلاف هو السفير الروسي "" زومبي "" أين ذهب دمــه !!!! الصور لا يوجد فيها أثر دم الغلبان وفيه أحتمال ثاني يكون السفير تعرض لهجوم من مصاص الدم وهذا يفسر عدم وجود دم في جسمه يحليله
9. فلم هوليودي
محمد موسوي - GMT الإثنين 19 ديسمبر 2016 21:08
نفذت تركيا ار دوغان الفلم الهوليودي المرعب لبث الروح في نفوس الحركات الاسلامية جميعها من اخوان وسلفيين وداعشيين من جانب ولتقول في نفس الوقت بان تركيا لن تخونهم ابدا لكنها ارغمت للوقوف بجانب اعدائهم فوقفت مؤقتا لضرورات المصلحة العليا!
10. اردوغان القاتل
بنيامين م. بنيامين - GMT الإثنين 19 ديسمبر 2016 21:50
على اردوغان أن لا يتهم معارضيه بالقتل, فالقاتل هو اردوغان.لقد مرت مائة عام تقريباً على الحرب العالمية الأولى. وربما سوف تتكرر احداث سيراييفو والتي ادت الى نشوب الحرب العالمية الأولى، وقضت على الإمبراطورية العثمانية.اردوغان يقود العالم الى حرب عالمية ثالثة، فيها سوف يقضى على جمهورية تركيا.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. خاتم من الألماس الوردي النادر يباع بخمسين مليون دولار في مزاد في جنيف
  2. ترمب يقيل مسؤولة في البيت الأبيض
  3. محسوبون على
  4. لقاء بمراكش يؤكد دور يهود المغرب في الدفاع عن قضاياه ودعم استقراره ونمائه
  5. ما يجب معرفته عن استقالة وزير الدفاع الاسرائيلي
  6. بدء محاكمة قادة
  7. أسرة بن بركة تطلب المساعدة في كشف ملابسات اختفائه
  8. ماكرون:
  9. النيندرتال لم يكن أكثر عنفًا من الإنسان الحديث
  10. ماي تعلن موافقة وزرائها على خطة
  11. الحكومة الفرنسية تعلن عن تدابير لتهدئة النقمة الاجتماعية
  12. دراسة: الطفل على خطى أمه في العادات الرومانسية
  13. المغرب يطلق قمرًا صناعيًا جديدًا مساء الثلاثاء المقبل
  14. الاعتداء على مصرية في الكويت يثير أزمة
  15. لهذا السبب
  16. إيران: إعدام سلطان المسكوكات الذهبية
في أخبار