قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إبتسام الحلبي من بيروت: اتّسم العام 2016 بالكآبة والحزن، إذ امتلأت صفحة وفياته بالمشاهير. ولكن هل الموت حقاً خطف عدداً غير مسبوق من المشاهير هذا العام؟

ديفيد باوي، برينس، هاربر لي، آلان ريكمان، نانسي ريغان، محمد علي، السير جورج مارتن، فيكتوريا وود، ليونارد كوهين ...لقد كانت سنة حزينة فعلاً بالنسبة إلى معجبيهم.

في أبريل، تم توكيل محرر صفحة الوفيات في بي بي سي، نيك سربل للتحقق ما إذا كان عدد الناس المعروفين الذين ماتوا غير اعتيادي مثلما ادعت وسائل إعلام متعددة. فأحصى عدد النعوات المعدة مسبقًا على بي بي سي التي أذيعت على الراديو والتلفزيون والانترنت خلال الفترة الممتدة من يناير حتى نهاية مارس من سنة 2012 حتى 2016.

وبمجرد إلقاء نظرة على الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام، وجد أنّ الوفيات ارتفعت بشكل هائل.

في الواقع، ازداد عدد الناس الذين توفوا في هذه الفترة من العام 2016 بنسبة الضعف، مقارنة بالفترة نفسها من العام 2015، وبنسبة خمسة مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2012. ويجدر الأخذ في الاعتبار أن هذه طريقة بدائية لقياس حالة وفاة المشاهير.

والبي بي سي لا تنعى كل شخص مشهور يموت، وكما سبق وذكرنا، فسربل لم يحصَ إلا النعوات المعدة مسبقاً، بدلاً من تلك المكتوبة بعد وقوع الحدث، أو التقارير الإخبارية التي تذكر وفاة شخص ما.

وهناك أيضا مسألة من يُعتبر من المشاهير في المقام الأول. فالشخصية التلفزيونية الأميركية ديفيد غيست، على سبيل المثال، لم تنعَها البي بي سي.&

وتيرة الوفيات هي نفسها تقريباً

ومع ذلك، مع حلول شهر ديسمبر، يبدو الوقت مناسباً لطرح السؤال الآتي: هل استمرّت الـ 2016 في كونها سنة خطيرة جدًا ومصيرية للمشاهير؟

في الحقيقة، الجواب هو "لا" وفقاً لسربل. فهو يقول إنّ " الأشهر الستة الأخيرة من هذا العام كانت متماشية على نطاق واسع مع الأشهر الستة الأخيرة من السنوات الأربع أو الخمس السابقة. إذاً، لم نشاهد استمراراً في الارتفاع خلال الـ12 شهراً.

وطوال السنة بكاملها، شهدنا زيادة بنسبة 30% في النعوات المعدة مسبقاً التي نشرتها بي بي سي في العام 2016 مقارنة مع العام 2015.

ويفسّر سربل قائلاً: في العام 2012، كان المجموع 16. في العام 2013 ارتفع إلى 24. وفي العام 2014 ازداد ليصل إلى 29. وفي العام 2015، سجّل ارتفاعاً بسيطاً ليصل إلى 32." أما في العام 2016، ابتداء من 15 ديسمبر، توقّف على الـ 42. كما انّه يشير إلى أنّ "أكثر من نصف هذه الوفيات قد حدث في أول 4 أشهر من السنة، ثم عاد المعدل إلى المستوى الطبيعي المسجل في السنوات الأربع أو الخمس الماضية".

من جنازة الرئيس الاسرائيلي الاسبق شيمون بيريز

إذاً، فقد شهدت سنة 2016 وفاة أكبر عدد من المشاهير، علماً أنّ ما جعل هذا الارتفاع غير مألوف هو حالات الوفاة في بداية السنة.

وعلى الرغم من أن الارتفاع يبدو متواصلاً، يقول سربل إنّ لا شيء تغيّر في سياسة بي بي سي بشأن نوع الأشخاص الذين يتم تخصيص نعي لهم. وهو يعتقد أنّ الارتفاع ليس مفاجئاً، لأننا أصبحنا اليوم على بعد نصف قرن من ازدهار التلفاز وثقافة موسيقى البوب في الستينيات، ما أدّى إلى ارتفاع العدد الإجمالي للشخصيات المعروفة.&
في ما يلي نعي بي بي سي المعد مسبقًا، والذي تم إعلانه على التلفزيون والإذاعة والإنترنت

في العام 2012

من يناير إلى مارس، 5 حالات وفاة. إيتا جيمس، ديفي جونز، إيف أرنولد، بوب هولنس، ويتني هيوستن.
من أبريل إلى ديسمبر، 9 حالات وفاة. نيل أرمسترونغ، دونا سمر، روبن غيب، رافي شانكار، لاري هاغمان، فيدال ساسون، غور فيدال، جيري أندرسون، أندي ويليامز.
المجموع: 16

في العام 2013

من يناير إلى مارس، 8 حالات وفاة. فرانك ثورنتون، ريتشارد غريفيث، مايكل وينر، توني غوبا، هوغو شافيز، كيني بول، روبرت كي، ريتشارد برايرز.
من أبريل إلى ديسمبر، 15 حالة وفاة. ديفيد كولمان، روني بيغز، وبيتر أوتول، نيلسون مانديلا، البارونة تاتشر، جون تافرنر، جون كول، لو ريد، ديفيد جاكوبس، السير ديفيد فروست، شيموس هيني، كليف مورغان، ميل سميث، آلان ويكر، توم شارب.
المجموع: 24

في العام 2014

من يناير إلى مارس، 11 حالة وفاة. ارييل شارون، ران ران شاو، السير توم فيني، السير كريستوفر شاتيوي، سيمون هوغارت، اليزابيث جين هوارد، أوزيبيو، توني بن، كلاريسا ديكنسون رايت، روجر لويد باك، شيرلي تمبل.
من أبريل إلى ديسمبر، 18 حالة وفاة. مايا أنجيلو، لورين باكال، ريتشارد أتينبورو، جوان ريفرز، ليندا بيلينغهام، آكر بيلك، بي دي جيمس، جو كوكر، بيلي وايتلو، غابرييل غارسيا ماركيز، ايلي والاش، سعيد جعفري، روبن ويليامز، ريك مايال، السير جاك برابهام، لورد أيرلندا الشمالية (إيان بيزلي)، السير دونالد سيندن، جيريمي لويد
المجموع: 29

في العام 2015

من يناير إلى مارس، 12 حالة وفاة. جيرالدين ماك إيوان، ريتشارد ميد، ديريك شينيري، لي كوان يو، تيري براتشيت، ديميس روسوس، الملك عبد الله، رود مكوين، دان توبولسكي، ليون بريتان، سام سيمون، ليونارد نيموي.

من أبريل إلى ديسمبر، 20 حالة وفاة. ريتشي بينو، جيمي هيل، كيث ميشل، سو لويد روبرتس، عمر الشريف، سيلا الأسود، بي بي كينغ، ليمي كيلمستر، وارن ميتشل، كولن ويلاند، مورين اوهارا، بريان سيويل، جورج كول، فال دونيكان، كريستوفر لي، هيو سكالي، البارون (جيفري) هاو، البارون (دينيس) هيلي، تشارلز كينيدي، نيكولاس وينتون
المجموع: 32

في العام 2016

من يناير إلى مارس، 24 حالة وفاة. إد ستيوارت، البارون (سيسيل) باركنسون، بول دانيلز، كليف ميتشيلمور لورد أيفبري (اريك لوبوك)، نانسي ريغان، بيير بوليه، ديفيد باوي، فرانك فينلي، آلان ريكمان، السير تيري ووغان، مارغريت فورستر، جون شيلتون، روني كوربيت، زها حديد، باري هاينز، بيتر ماكسويل ديفيز، هاربر لي، السير جورج مارتن، روبرت ستيغوود، غلين فراي، بطرس بطرس غالي، توني وارن، غاري شندلينغ.&

من أبريل إلى ديسمبر، 18 حالة وفاة. فيكتوريا وود، ليونارد كوهين، أندرو ساكس، جين وايلدر، كارولين أهيرن، محمد علي، كارلا لين، برينس، السير جيمي يونغ، فيدل كاسترو، روبرت فون، أرنولد بالمر، إيلي ويزل، شمعون بيريز، بيرت كووك، بيتر شافير، غريغ ليك، بيتر فوغان.
المجموع: 42

أعدّت "إيلاف" هذا التقرير بتصرّف نقلاً عن "بي بي سي". المادة الأصلية منشورة على الرابط التالي: & &
http://www.bbc.com/news/magazine-38329740