مانيلا: اعلنت الحكومة الفلبينية الثلاثاء ان ستة اشخاص على الاقل لقوا مصرعهم، وفقد 18 آخرون في الفلبين بعد مرور الاعصار نوك-تين القوي الذي سبب اضطرابا في احتفالات عيد الميلاد.

ضربت العاصفة النادرة في هذا الموسم، الارخبيل الاحد وزرعت الفوضى عند مرورها، لكنها لم تؤثر على العاصمة مانيلا في نهاية المطاف. واعلن خفر السواحل ان العبارة "ام في ستارلايت اتلنتيك" غرقت في اقليم باتانغاس في جنوب مانيلا، مما اسفر عن سقوط قتيل وفقدان 18 شخصا آخرين.

ولقي خمسة اشخاص آخرين حتفهم في الفيضانات او سقوط اشياء عند مرور الاعصار. وضرب الاعصار الذي اطلق عليه اسم طائر في لاوس، الاحد اقليم كاتاندوانس شرق الفلبين، ترافقه رياح سرعتها 235 كلم في الساعة، حسب وكالة الارصاد الجوية الفلبينة. وما زالت مناطق عديدة في البلاد محرومة من التيار الكهربائي.

واعلنت السلطات الاثنين انه تم اجلاء اكثر من 429 شخص من منازلهم في اجراء وقائي، والغاء 330 رحلة جوية داخلية ودولية.

وقالت مينا ماراسيغان الناطقة باسم المجلس الوطني لادارة الكوارث ان "الرياح انتزعت عددا من البيوت، ولحقت اضرار ببنى تحتية مثل المدارس والمستشفيات". واضافت "ما زلنا ننتظر معرفة عدد المنازل التي دمرت وحجم الاضرار".

وكانت السلطات تخشى ان يضرب الزلزال العاصمة ومنطقتها حيث يعيش 13 مليون شخص. لكن العاصفة فقدت من قوتها ولم تؤثر على مانيلا مواصلة طريقها باتجاه بحر الصين الجنوبي صباح الثلاثاء.