أكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري، اليوم الثلاثاء، أن ليبيا على وشك تشكيل حكومة وحدة، محذرًا في الوقت عينه من سيطرة متشددي تنظيم داعش على الثروة النفطية للبلاد.


واشنطن: بشر كيري، خلال مؤتمر صحافي عقده اليوم، من قرب تشكيل حكومة جامعة في ليبيا تنهي صراعًا طال أمده بين حكومتين تتنازعان، ما أثر سلبًا على أمن البلاد، وحذر من ذهاب ثروة ليبيا النفطية إلى يد "الجهاديين" مع تمددهم في البلاد.

وكان النظيم المتشدد داعش هاجم البنية الأساسية النفطية في ليبيا، وأصبح له موطئ قدم في مدينة سرت الليبية، مستغلاً فراغ السلطة المستمر منذ فترة طويلة في بلد تتنافس فيه حكومتان على السلطة.
&
وقال كيري في مؤتمر عقد في العاصمة الإيطالية روما: "في ليبيا نحن على وشك تشكيل حكومة وحدة وطنية... ذلك البلد لديه موارد، وآخر شيء في العالم تريدونه هو خلافة وهمية، يمكنها الاستفادة من عائدات نفطية بمليارات الدولارات".
&
ويجتمع وزراء ومسؤولون من 23 دولة في روما لمراجعة جهودهم الرامية إلى انتزاع أراضٍ يسيطر عليها التنظيم المتشدد في سوريا والعراق ومناقشة سبل منع امتداد نفوذه وخاصة في ليبيا.

إعادة تمركز
هذا وحذرت الولايات المتحدة وايطاليا الثلاثاء خلال اجتماع للتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية في روما من ان "الجهاديين" يوسعون نفوذهم ويخططون للتقدم بشكل اضافي في ليبيا وشن هجمات في دول غربية. واجتمع ممثلو 23 دولة تقودها الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم الدولة الاسلامية، في روما لمراجعة جهودها وتجديدها.
&
وقال وزير الخارجية الايطالي باولو جينتيلوني ونظيره الاميركي جون كيري للدول الحليفة ان التنظيم مني منذ الاجتماع السابق قبل ستة اشهر بنكسات في المناطق التي يسيطر عليها في سوريا والعراق. لكنهما حذرا من ان التنظيم "الجهادي" يتكيف مع الضغوط في معاقله ويعيد توجيه جهوده الى ليبيا، حيث سيطر على مناطق جديدة، ولشن هجمات مثل تلك التي شهدتها باريس وانقرة وسان بيرناردينو في ولاية كاليفورنيا الاميركية.
&
وبعدما اكد ان مقاتلي التنظيم خسروا اربعين بالمئة من الاراضي التي سيطروا عليها في العراق وعشرين بالمئة في سوريا، صرح كيري "بالتأكيد لسنا هنا للتباهي". واضاف "نحن هنا لنؤكد التزامنا من جديد ونعيد التقييم ونحكم على الامور التي بدأناها ويمكن ان يكون اداؤنا افضل فيها".
&
من جهته، شدد جينتيلوني على التحدي الذي يواجه التحالف الذي يضم خصوصا دولا غربية وعربية كبير. وقال "نعرف اننا نواجه منظمة مرنة جدا وقادرة على التخطيط بطريقة استراتيجية لذلك لا نقلل من اهمية ذلك". اضاف "اذا كنا نحتاج مزيدا من الحظر والتيقظ فلاننا نعرف انه بقدر ما يتعرض داعش للضغط في معاقله، فانه سيسعى الى مواصلة نشاطاته الارهابية في اماكن اخرى". واضاف "نحن نشهد تجدد نشاطه في ليبيا وافريقيا جنوب الصحراء".
&
وتعمل ايطاليا مع التحالف في التخطيط لطريقة مواجهة تهديد تنظيم الدولة الاسلامية للسواحل الجنوبية لليبيا التي تبعد لمسافة قصيرة عن شواطئها. وقال الوزير الايطالي "في الاشهر القليلة الماضية اتخذ التهديد في بلداننا ابعادا خطيرة جديدة تتطلب اهتماما مركزا ومنسقا من قبل التحالف".

لا ملاذات جديدة
وتشدد واشنطن باستمرار على انها انشأت تحالفا من 66 دولة لمقاتلة تنظيم الدولة الاسلامية، كانت افغانستان آخر دولة تنضم اليه كما اعلن كيري. لكن "مجموعة صغيرة" من 23 دولة تولت القيام بضربات جوية في العراق وسوريا وتدريب وتسليح قوات محلية لمحاربة الجهاديين.
&
وقال كيري انه يجب تعزيز الجهود حاليا. وذكر مثالا على ذلك قيام الولايات المتحدة بنشر عدد محدود من القوات الخاصة داخل سوريا. واضاف في بداية الاجتماع مع زملائه في التحالف قبل بدء محادثات مغلقة ان "التحدي الآن يا اصدقائي اصبح واضحا".
&
&اضاف "علينا الدفع قدما باستراتيجية نعرف انها مجدية، وان نفعل ذلك بلا تردد، حتى لا نعطي داعش مهلة للتجمع مجددا، ولا مكان يجري اليه ولا ملاذا آمنا ليختبئ فيه". وتابع كيري ان "هذا الاجتماع لن يكون مفيدا اذا لم نتحدث عما يمكننا ان نفعله بشكل افضل، لاننا لم نصل بعد الى النصر الذي نريد تحقيقه وسنبلغه". وستواصل الدول الحليفة اجتماعها طوال النهار.