تنطلق غداً، الأربعاء 3 فبراير 2016، فعاليات الدورة الثلاثين للمهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية 30" الذي تنظمه وزارة الحرس الوطني برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

القاهرة: قالت السفارة السعودية بالقاهرة، أن فعاليات الدورة الثلاثين للمهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية 30"، تنطلق غداً، الأربعاء 3 فبراير 2016م، برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

وتحل ألمانيا ضيف شرف هذا العام، تحت شعار "ألمانيا بلد الأفكار... للابتكار تقاليد"، حيث يقوم زوار المهرجان باستكشاف المزيد عن ألمانيا في جناحها الخاص وسط مهرجان الجنادرية.

ويحمل المهرجان هذا العام، عدداً من الإضافات الجديدة، منها زيادة 30 ألف متر مربع من الجهة الجنوبية لعدد من الجهات الحكومية، وهي وزارة الداخلية بجميع فروعها، وقوات الأمن الخاصة، ووزارة الاقتصاد، والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، والدفاع المدني، والمديرية العامة للجوازات، والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، وكفاءة، ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، إضافة إلى مقر دولة الإمارات.

كما تم هذا العام تخصيص مساحة إجمالية قدرها 15 ألف متر مربع لإنشاء "القرية العالمية للتسوق والترفيه" لأول مرة في المملكة، وهي عبارة عن سوق دولي لبيع وتسويق منتجات العديد من دول العالم، وتشارك فيها السعودية، ومصر، ودول الخليج، واليمن، وتركيا، والهند، وبنجلاديش، والصين، ولبنان، وسوريا، وتونس، والمغرب، ودول شرق آسيا، وباكستان، والأردن، وأفغانستان، حيث تقوم الدول بعرض وبيع العديد من منتجات الملابس، والعطور، والجلود، والإكسسوارات، وأدوات التجميل، والمواد الغذائية، ومستلزمات الأسرة، والمنزل، والمفروشات، والأثاث، وألعاب الأطفال، والمشغولات اليدوية والتراثيات.

وتضم أجنحة المعرض قسم خاص بالنساء الخليجيات، إضافة إلى وجود مدينة ألعاب وملاهي كهربائية للأطفال، إضافة إلى إقامة فعاليات يومية مثل العروض اليمنية الشعبية، والعروض الشامية، والفلكلور المصري.

هذا، وقد خصصت إدارة المهرجان، بوابة خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى توفير ثلاثين باصاً لنقل الزوار من البوابات حتى وسط المهرجان على مدار الساعة، وكذلك نقلهم للخروج من المهرجان بعد الانتهاء وذلك مساهمة في راحتهم خصوصاً كبار السن والأطفال منهم.