لاهاي: اكدت مصادر مقربة من منظمة حظر الاسلحة الكيميائية الاثنين لوكالة فرانس برس استخدام غاز الخردل في اب/اغسطس في العراق اثناء هجوم على مدينتين قريبتين من اربيل عاصمة كردستان العراقية.

وقالت هذه المصادر طالبة عدم كشف هويتها لفرانس برس "ان نتائج الفحوص اكدت استخدام غاز الخردل".

وتؤكد الحكومة في منطقة كردستان العراق التي تتمتع بالحكم الذاتي ان تنظيم الدولة الاسلامية اطلق نحو خمسين قذيفة هاون على مدينتي غوير ومخمور الواقعتين الى جنوب غرب اربيل.

وكانت وزارة البشمركة اكدت انذاك ان نحو اربعين من هذه الانفجارات انبعث منها غبار ابيض وسائل اسود.

واكدت ان 35 مقاتلا عانوا من تنشق الغاز ونقل بعضهم الى الخارج للعلاج. واضافت حكومة هذه المنطقة التي تتمتع بالحكم الذاتي في تشرين الاول/اكتوبر ان فحوصات الدم لهؤلاء المقاتلين اكدت وجود "اثر لغاز الخردل".

ولم تشأ منظمة حظر الاسلحة الكيميائية تأكيد المعلومة. واكد المتحدث باسم المنظمة مالك ايلاهي "ان المدير العام ارسل بطلب من الحكومة العراقية فريقا من الخبراء لمساعدة العراق في تحقيقه حول احتمال استخدام اسلحة كيميائية على اراضيه".

واضاف "ان الفريق انهى مهمته وتقاسم نتائج عمله التقني مع الحكومة العراقية" المكلفة نشر النتائج الرسمية للتحقيق.

وغاز الخردل -الذي يتسبب بصعوبات في التنفس وعمى موقت وتقرحات جلدية مؤلمة جدا- استخدم للمرة الاولى من قبل الالمان في بلجيكا في العام 1917.

وقد حظرته الامم المتحدة في 1993.

وشن تنظيم الدولة الاسلامية هجوما كبيرا في حزيران/يونيو 2014 في العراق ما اتاح له الاستيلاء على اراض شاسعة في شمال البلاد، بعضها قريب من كردستان العراقية.