إيلاف - متابعة: بعد أن افصح مسؤولون أكراد عن أن تنظيم داعش، أطلق في هجومه على جنود البيشمركة، خلال معارك في مدينتي مخمور والغوير، قذائف هاون تحوي غاز الخردل، قالت وزارة شؤون البيشمركة في كردستان العراق إن نتائج عينات الدم التي أخذت من 35 مقاتلا كرديا أثبتت وجود آثار على استخدام غاز الخردل، دون الافصاح عن إذا كان الهجوم قد أوقع قتلى بين صفوف مقاتلي البيشمركة، كمان أنها لم تتحدث عن مدى اصابتهم.
&
غاز خردل المحرم دوليا، ويسبب حروقا في الجلد واضطرابات في الجهاز التنفسي، وبحسب الوزارة، أطلق مسلحو داعش 37 قذيفة هاون خرج منها "غاز أبيض وسائل أسود".
وطالبت وزارة البيشمركة الدول التي تقاتل داعش بتزويد المقاتلين الأكراد بمعدات لحمايتهم من الهجمات الكيميائية.
&
وليست هذه المرة الأولى التي تشير فيها تقارير إلى استخدام داعش للأسلحة الكيمياوية. ففي مارس الماضي، قال الأكراد إن لديهم أدلة على استخدام تنظيم الدولة لغاز الكلور.
وكان رئيس منظمة حظر الأسلحة الكيمائية قد أبدي قلقه الشديد في أغسطس الماضي من إمكانية استخدام داعش لأسلحة كيميائية محظورة.
وكان مجلس الأمن الدولي قد تبنى مؤخرا قرارا يقضي بتحديد المسؤولين عن استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا، ويملك تنظيم داعش ترسانة من الأسلحة والآليات العسكرية استولى عليها من الجيش العراقي. ومعظم تلك الأسلحة من إنتاج الولايات المتحدة.
&